أخبارالصحة والمراة

       

أحمد عاصم يوضح أسباب تأخر الإنجاب عند الزوجة وكيفية علاجها

       

       

       

       

       


كتبت هدي العيسوي

كشف الدكتور أحمد عاصم الملا إستشارى عمليات الحقن المجهرى والمناظير النسائية وعلاج العقم، عن أسباب تأخر الإنجاب عند الزوجة وكيفية علاجها، مشيرا إلى أن السبب الأبرز وجود مشاكل فى التبويض عند المرأة مثل عدم انتظامه بسبب خلل في الهرمونات المحفزة للتبويض، أو بسبب وجود تكيسات على المبايض، أو وجود التصاقات في المبايض، أو وجود مشاكل فى الأنابيب أو القنوات مثل: حدوث انسداد بها أو التصاقها.

وأوضح الدكتور أحمد عاصم الملا، أن هناك مشاكل عديدة تؤدى إلى تأخر الإنجاب عند الزوجة منها أيضا وجود مشاكل في الرحم أو وجود تليفات بالرحم أو نمو البطانة خارج الرحم وهو ما يعرف باسم بطانة الرحم المهاجرة.

وأكد الدكتور الملا، أن عملية الحقن المجهري من العمليات الناجحة بشدة، حيث أثبتت الدراسات نجاح حوالي 90% من هذه العمليات إذا توافرت بها الشروط اللازمة للنجاح.

وحول كيفية العلاج، شدد الدكتور أحمد عاصم، على أهمية أن تنفذ الزوجة إرشادات الطبيب عقب إجراء عملية الحقن المجهري، وهي الراحة التامة وتبدأ فور الانتهاء من عملية زرع الأجنة والنوم على الظهر لمدة يحددها الطبيب المعالج وعدم بذل أي مجهود حتى تكون فرصة جيدة لتثبيت الجنين وعدم الحركة المباشرة لمدة 3 ساعات عقب عملية الحقن المجهري.