سياسة

       

قناة السويس تشهد عبور قافلة الشمال القادمة من بورسعيد مع استمرار جهود تعويم “ايفر غيفن”

       

       

       

       

       


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—أعلنت هيئة قناة السويس، أن قافلة سفن الشمال القادمة من بورسعيد تعبر القناة وذلك بالتزامن مع الجهود المبذولة لتعويم سفينة الحاويات العملاقة “ايفر غيفن” الجانحة.

جاء ذلك في بيان للهيئة قالت فيه: “شهد المجرى الملاحي لقناة السويس عبور قافلة سفن الشمال القادمة من بورسعيد، بالتوازي مع الجهود المكثفة التي تبذلها وحدات الإنقاذ وقاطرات الهيئة لإنقاذ وتعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة EVER GIVEN ، والتي جنحت بالكيلومتر151 ترقيم القناة”.

وتابعت الهيئة: “تتولى لجنة إدارة الأزمات بقيادة الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس الإشراف على أعمال تعويم السفينة، لضمان انتظام حركة الملاحة وفقًا لأعلى معايير الأمان والسلامة، وخدمة حركة التجارة العالمية”.

ويذكر أن الحادث “يعود بشكل أساسي إلى انعدام الرؤية الناتجة عن سوء الأحوال الجوية نظراً لمرور البلاد بعاصفة ترابية، بلغت معها سرعة الرياح 40 عقدة، مما أدى إلى فقدان القدرة على توجيه السفينة ومن ثم جنوحها.. وفور وقوع الحادث، تشكلت لجنة إدارة الأزمات بقيادة السيد الفريق رئيس الهيئة، وتتم عمليات الإنقاذ الحالية من خلال إدارة التحركات بالهيئة وبواسطة ٨ قاطرات أبرزهم القاطرة بركة 1 بقوة شد 160 طن حيث يتم الدفع من جانبي السفينة وتخفيف حمولة مياه الاتزان لتعويم السفينة واستئناف حركة الملاحة بالقناة”، وفقا لبيان سابق عن الهيئة.

وذكر البيان أن “سفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN تتبع الخط الملاحي EVER GREEN، يبلغ طول السفينة 400 متر، وعرضها 59 متراً، فيما تبلغ حمولتها الإجمالية 224 ألف طن”.

Source