فن وثقافه

       

انطلاقة جديدة للجامعة الفرنسية بمصر في إعادة تأسيسها

       

       

       

       

       


شاركت الجامعة الفرنسية في مصر بمعرض Edugate – الذي أقيم بمصر في الفترة من ٩ إلي ١١ مارس ٢٠٢١ بفندق كمبنسكي بالقاهرة – وشهد المعرض انطلاقة جديدة للجامعة الفرنسية في مصر حيث عرضت الجامعة هويتها البصرية الجديدة ، ويأتي ذلك نتيجة لإعادة تأسيس الجامعة بقيادة الحكومتين المصرية والفرنسية باتباع سياسة جديدة أقرت في عام ٢٠١٩ والتي تشمل تطورات استراتيجية تتزامن مع التمهيد لتأسيس الحرم الجامعي الجديد بمدينة الشروق.

هذا ويجري تصميم المقر والحرم الجامعي الجديد من خلال مسابقة يشارك فيها خبراء معماريين متميزين ؛ لتجسيد رؤية الجامعة ويعكس الحرم الجامعي الجديد المجهودات المشتركة للحكومتين المصرية والفرنسية ؛ لإتاحة تجربة فريدة لأجيال المستقبل.

أما عن الهوية البصرية الجديدة للجامعة فقد تم تصميمها بما يعكس الروابط الثقافية القوية بين مصر وفرنسا حيث تجمع بين الشكل السداسي الذى يرمز إلى خريطة فرنسا والمسلة الفرعونية بما يعكس رغبة الجامعة في بناء تاريخ مشترك وبرؤية مستقبلية تتماشي مع ديناميكية العصر التي تتطلب الإنسيابية.

وصرح الدكتور دوني داربي رئيس الجامعة الفرنسية بمصر بأن عملية التطوير التي تشهدها الجامعة الفرنسية علي المحاور المختلفة، واعتماد الهوية البصرية الجديدة للجامعة تأتي في إطار الاستراتيجية التي تتبعها الجامعة والتي تهدف إلي تعزيز دور الجامعة كجسر للترابط والتواصل العلمي، والثقافي، والحضاري بين أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط.

تأسست الجامعة الفرنسية في مصر في عام ٢٠٠٢، وهي مؤسسة للتعليم العالي تحت إشراف مزدوج من وزارتي التعليم العالي المصرية والفرنسية. وهي مؤسسة متعددة التخصصات، تمنح درجات علمية في العلوم الهندسية، وعلوم الحاسوب، والذكاء الاصطناعي، والإدارة، والعلوم الاجتماعية، والهندسة المعمارية، واللغات التطبيقية. وهي بوابة حقيقية للتعليم العالي الفرنسي بين أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في القاهرة حيث يقدم التعليم ثنائي اللغة، باللغتين الفرنسية والإنجليزية في بيئة ناطقة باللغة العربية.

تضطلع الجامعة بمسئولية تأهيل جيل جديد من الخريجين المؤهلين بمهارات عالية لسوق العمل بمتطلباته الجديدة. جدير بالذكر أن الجامعة الفرنسية في مصر تعمل في إطار اتحاد المؤسسات الفرنسية الذي يضم مجموعة كبيرة من شركاء الجامعة المانحة للشهادات الفرنسية المعترف بها في أوروبا، والمعتمدة في مصر، والمدرجة في جميع التصنيفات الدولية، هي :
باريس (1) بانتيون – Paris I Panthéon
جامعة السوربون الحديثة -Sorbonne University, Sorbonne Nouvelle University
جامعة نانت Nantes University
جامعة هوات ألزاس Haute Alsace University
و المعهد الوطني للعلوم التطبيقية في ستراسبورج the INSA of Strasbourg

كما تركز الجامعة الفرنسية في مصر على تطوير البحوث الأكاديمية المتميزة بما يتماشى مع احتياجات البيئة الاقتصادية، والصناعية، والاجتماعية، كركيزة لجودة التعليم وسمعة الجامعة دوليا. وتعمل على الاستثمار في رعاية البحوث العلمية الطموحة.