أخباراتصالات وتكنولوجيا

       نابعاً من مشاركتها الايجابية في مجال الابتكار والبحث والتطوير

هواوي تكنولوجيز تصدر أحدث تقاريرها حول الابتكار والملكية الفكرية لعام 2020

       

       

       

       

       


 

أصدرت شركة هواوي تكنولوجيز مصر، الرائدة عالمياً في حلول الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أحدث تقاريرها حول الابتكار وإدارة الملكية الفكرية،

وذلك خلال منتدى “الابتكار وآفاق الملكية الفكرية لعام 2021” والذي عقد في مقر الشركة في شنجن بالصين. يستعرض هذا التقرير أهم إنجازات شركة هواوي وتاريخها الممتد في مجال الابتكار وإدارة الملكية الفكرية (IP)

،والتي تتضمن بيانات ومعالم رئيسية تتعلق باستثمارات الشركة في مجال البحث والتطوير منذ تسعينيات القرن الماضى.

ووفقاً للتقرير، احتلت شركة هواوى الريادة فى حقوق الملكية الفكرية بناء على استثماراتها الممتدة فى مجال البحث والتطوير والابتكار، وبحلول 2020 امتلكت شركة هواوي أكثر من 100.000براءة اختراع في أكثر من 40.000 مجال حول العالم.

في هذا الإطار، صرح السيد سونج ليو بينج، المسؤول القانوني الرئيسي لشركة هواوي: “نهدف من هذا التقرير توثيق انجازات شركة هواوي عالمياً على مدار الثلاثين عامًا الماضية فى مجال البحث والتطوير والابتكار وتأكيد التزامنا طويل الأمد باحترام حقوق الملكية الفكرية وحمايتها والمساهمة فى تنفيذها. “

وأضاف “وخلال الفترة القادمة، ستقوم شركة هواوي بالإعلان عن المزيد من الانشطة الخاصة بالابتكار والملكية الفكرية بشكل منتظم حتى يتثنى لعملانا فهم ممارسات الابتكار الخاصة بشركة هواوي بشكل أفضل وذلك في إطار استراتيجية الشركة لتكون أكثر انفتاحًا مع المجتمعات التى تعمل بها.”

ومن جانبه قال جيسون دينغ، رئيس قسم حقوق الملكية الفكرية في هواوي: “يعد الابتكار من أهم ركائز استراتيجية شركة هواوي منذ تأسيسها”.

مضيفاً: “يضم تقرير عام 2020 عدد طلبات براءات الاختراع التي قدمتها شركة هواوي، بالإضافة إلى أنشطة البحث والتطوير والابتكار الخاصة بالشركة بدءً من أواخر التسعينيات وأوائل القرن الحادي والعشرين.

حيث كانت طلبات براءات الاختراع العالمية لشركة هواوي على قدم المساواة مع رواد الصناعة الآخرين في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ونجاح هواوي اليوم هو نتيجة لاستثماراتها الممتدة في مجال البحث والابتكار والتطوير“.

وأضاف دينغ: “لقد كانت ومازالت هواوي أكبر مساهم تقني في تحديد معايير ومقاييس تكنولوجيا الجيل الخامس، حيث تقوم باتباع مبادئ عادلة وغير تمييزية فيما يتعلق بترخيص براءات الاختراع،

حيث تسعى هواوي من خلال نشر نموذج ترخيص استخدام تكنولوجيا الجيل الخامس الخاص بها إلى منح شركات تصنيع معدات الاتصالات والهواتف هيكل تكلفة أكثر وضوحاً للمساهمة في اتخاذ القرارت الاستثمارية بشأن شبكات الجيل الخامس.”

وأشار دينغ إلى أن شركة هواوي تتوقع تحقيق عائدات تتراوح بين 1.2 مليار دولار إلى 1.3 مليار دولار امريكي من ترخيص رسوم براءات استخدام تكنولوجيا الجيل الخامس بين عامي 2019 و2021،

كما أضاف أنه مقابل كل هاتف ذكي 5متعدد الاستخدام، ستفرض هواوي رسوماً مناسبة مقارنةً بسعر بيع الهاتف، مع تحديد رسوماً لكل هاتف عند 2.5 دولار بحد أقصى.

كما أوضح فرانسس غري، المدير العام السابق للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (ويبو): ” من خلال إطلاق هيكل لرسوم الترخيص الخاصة ببراءات الاختراع الأساسية لشبكة الجيل الخامس (SEPs)،

تعمل شركة هواوي على الترويج على نطاق واسع لاعتماد واستخدام المعايير المصممة لضمان قابلية التشغيل البيني الموثقة والمنافسة العادلة، مع توفير عائد يضمن الاستثمار في مجال البحث والتطوير “.

الجدير بالذكر أن شركة هواوي قامت بتقديم أول طلب براءة اختراع في الصين في عام 1995 حيث تعد هواوي أكبر حامل براءة اختراع في الصين، بينما قدمت أول طلب براءة اختراع لها في الولايات المتحدة في عام 1999.

وفي عام 2008، أدرجت المنظمة العالمية للملكية الفكرية هواوي في المرتبة الأولى من حيث عدد طلبات البراءات المودعة بموجب معاهدة التعاون بشأن البراءات لأول مرة.

وفي عام 2019، احتلت الشركة المرتبة الثانية في أوروبا والمرتبة 10 في الولايات المتحدة من حيث عدد براءات الاختراع الممنوحة.