أخبارسياحة وطيران

       

“مسافرون “: تحديات النقل السياحية ومبادرات التمويل ملفات تحتاج لاعادة نظر استعدادا لعودة النشاط

       - عاطف عبد اللطيف : سرعة تطعيمات كورونا عالميا تبشر بعودة السياحة تدريجيا الصيف المقبل

       

       

       

       


 

قال الدكتور عاطف عبد اللطيف رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر وعضو جمعيتي مستثمري مرسى علم وجنوب سيناء ان العالم كله في سباق رهيب على الانتهاء من تطعيمات كورونا واعطاء اللقاح لجميع المواطنين حتى ان بريطانيا على سبيل المثال يتم تطعيم ٤٠٠ الف يوميا بلقاح كورونا ولديهم خطة للانتهاء من تطعيم مواطنيهم بحلول شهر مايو المقبل .

واضاف د.عاطف عبد اللطيف ان وتيرة السرعة في تطعيم سكان العالم بلقاح كورونا يشير الى سرعة عودة الحياة الى طبيعتها وما كانت عليه قبل ازمة كورونا خلال بضعة شهور وهذا يبشر ايضا بعودة حركة السياحة اللي طبيعتها تدريجيا بداية من موسم الصيف القادم في مصر .

ونوه د. عاطف الى ضرورة السرعة في تطعيم المصريين بلقاح كورونا حتى نعطي رسالة للعالم ايضا بأن مصر ترحب بزوارها ولا اضرار عليهم من كورونا في مصر كما ان معظم دول العالم تتجه حاليا الى اعتماد حركة وسفر من تم تطعيمهم حول العالم من خلال بيان حصولهم على اللقاح .

وأشار د. عاطف عبد اللطيف الى عدد من التحديات التي تواجه قطاع السياحة في مصر حاليا ويجب مجابهتها والعمل على حلها في اسرع وقت حتى نكون مستعدين لاستقبال السياحة مع بداية تعافيها .

وأوضح د. عاطف عبد اللطيف ان من بين هذه التحديات تفعيل مبادرات البنك المركزي لدعم السياحة وتمويلها بفوائد محددة ومناسبة حتى يتمكن القائمون على القطاع السياحي من عمليات الاحلال والتجديد للمنشآت السياحية بكافة انواعها وكذلك توفير رواتب الموظفين بالسياحة حتى لا يتم تسريبهم في مهن اخرى وهم اهل خبرة وخروجهم من المنظومة السياحية يؤثر طبعا بالسلب على جودة الخدمة المقدمة .

وأكد د. عاطف عبد اللطيف ان القيادة السياسية والحكومة منحوا مبادرات قوية لدعم ومساندة السياحية ولكن يواجه العاملون بالقطاع شروط تعجيزية من بعض البنوك في توفير التمويل لا تمكنهم من الاستفادة بهذه المبادرات ولابد من اعادة النظر في هذه الشروط ويجب أن يكون هناك نوع من المرونة في اقراض القطاع السياحي في ظل هذه الظروف الصعبة .

وذكر رئيس جمعية مسافرون أنه من بين التحديات ايضا مشاكل تواجه النقل السياحي تتمثل بإلزام الشركة السياحية في حال تجديد ترخيص الاتوبيس السياحي او السيارات الليموزين بوجود مخالصة من التأمينات بسداد مستحقات التأمينات لدى الشركة ككل وليس الاتوبيس فقط او السيارة وهذا الوضع صعب في ظل توقف النشاط السياحي خلال الفترة الماضية وهذا ايضا يتم حتى في حالة بيع الاتوبيس او سيارات السياحة .

واقترح بضرورة تأجيل ضريبة القيمة المضافة على السيارات او خصمها من الوعاء الضريبي للشركة لان ما يحدث الان هو المطالبة بضريبة القيمة المضافة وفي حالة عدم السداد يتم الدخول في قضايا تبديد .

وشدد د. عاطف على ضرورة ارجاء تطبيق قانون المرور الجديد على قطاع السياحة والنقل السياحي لمدة عام بحيث نكون قد انتهينا من جائحة كورونا لان به عقوباته مغلظة على النقل السياحي في الوقت الحالي وكذلك يجب السماح للمركبات السياحية بنقل ركاب مصريين حاليا في ظل جائحة كورونا مع توقف السياحة الاجنبية شبه التام .

واقترح عاطف عبد اللطيف بضرورة التنسيق بين وزارتي السياحة والاثار والطيران وبالتعاون مع اتحاد الغرف السياحية وجمعيات المستثمرين السياحيين في اعداد خطط وبرامج سياحية وتسويقية مشتركة واختيار الوجهات التي نستهدف منها جذب سياحة لمصر والتسويق لذلك الاتجاه في مختلف الاسواق السياحية العالمية.

واختتم عاطف عبد اللطيف بضرورة اعداد برامج سياحية تجمع بين السياحة الاثرية والشاطئية خاصة اننا مقبلون على افتتاح المتحف القومي الكبير واحتفال موكب نقل المومياوات المليكة الى متحف الحضارة وكذلك مقبلون على موسم الصيف الذي تنشط فيها السياحة الاجنبية وتتجه الى الشواطئ والمدن الساحلية الساحرة.