مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

تقرير أصدرته شبكة TheBoardroom Africa  

53% من الشركات المدرجة بالبورصة المصرية لديها ما لا يقل عن امرأة واحدة بمجلس إدارتها

 

 

أصدرت شبكة TheBoardroom Africa  مؤشر التنوع في مجالس الإدارة طبعة عام 2020 الخاصة بمصر بالتعاون مع مرصد المرأة المصرية في مجالس الإدارة والبورصة المصرية

ويخلص التقرير إلى أن 53% من الشركات المدرجة بالبورصة لديها ما لا يقل عن امرأة واحدة بمجلس إدارتها وأن نسبة عضوات مجالس إدارة الشركات المدرجة بالبورصة تبلغ 10.8% فحسب

لدى أكثر من نصف الشركات المدرجة بالبورصة ما لا يقل عن امرأة واحدة بمجالس إدارتها بنهاية يوليو 2020، مقارنة بنسبة 47% في عام 2019 ، وهو ما يعنى ان الشركات المدرجة في البورصة المصرية ملزمة بزيادة معدل تمثيل المرأة في مجالس ادارتها في اسرع وقت، وفقًا لمؤشر التنوع في مجالس الإدارة وهو تقرير جديد أصدره TheBoardroom Africa بالتعاون مع مرصد المرأة في مجالس الإدارة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة والبورصة المصرية (EGX).

واعتبارًا من يوليو 2020، من بين 242 شركة مدرجة بالبورصة المصرية، لا تشغل المرأة سوى نسبة 10.8% فحسب من مقاعد مجلس الإدارة. وبالرغم من أن هذه النسبة تمثل زيادة قدرها 0.7% في عدد مقاعد مجلس الإدارة التي شغلتها المرأة في عام 2019، فأن مؤشر

ويرد فيما يلي النقاط الرئيسية في التقرير:

   تشغل المرأة نسبة 10.8% من مقاعد مجلس إدارة الشركات المدرجة بالبورصة المصرية بزيادة قدرها 0.7% من عام 2019.

  لدى 53% من الشركات ما لا يقل عن امرأة واحدة بمجالس إدارتها، مقارنة بنسبة 47% في عام 2019.

   تصنف نسبة 10.3% من الشركات المدرجة بالبورصة المصرية “بأفضل الشركات أداءًا” فيما يتعلق بالتنوع بين الجنسين بنسبة 30% أو أكثر من مقاعد مجلس إدارتها التي تشغلها المرأة. وتشمل أفضل ثلاث شركات أداءًا الشركة الأولى للاستثمار والتطوير العقاري (First Investment Company and Real Estate Development) وشركة الخدمات الملاحية والبترولية (شركة مساهمة مصرية) (Marine & Oil Services) وشركة العروبة للسمسرة في الأوراق المالية (El Orouba Securities Brokerage) حيث لدى كلًا منها مجلس إدارة يشغله 60% من النساء.

   تشكل المرأة نسبة 3.9% من المدراء التنفيذين ونسبة 8.7% من مدراء العمليات ونسبة 2.1% من المدراء الماليين في مجالس إدارة الشركات المدرجة بالبورصة في مصر.

وتعليقًا على المنهجية المتبعة، أفادت مارشيا أشونج )، المديرة التنفيذية ومؤسسة شبكة TheBoardroom Africa، بأن “شبكة  TheBoardroom Africaأجرت تحليلًا دقيقًا عن التنوع بين الجنسين في مجالس الإدارة بمصر و11 دولة الأفريقية أخرى على مدى السنوات الثلاثة الماضية وذلك بتحليل تشكيل مجلس الإدارة من خلال تصريحات علنية للمدراء التنفيذين والموظفين. إذ يسرنا في هذا العام اعتبار مرصد المرأة في مجالس الإدارة والبورصة المصرية شركائنا المدركين للصلة الوثيقة القائمة بين التنوع بين الجنسين والحوكمة الرشيدة للشركات.”

وعلى مدى العقد الأخير، حققت المرأة المصرية خطوات كبيرة في الحصول على الحقوق والتعليم والوصول لسوق العمل. وفي حين أن عدد الخريجات من الجامعات المصرية يفوق عدد الخريجين الذكور، إلا أن هناك عجز في ترجمة تلك المكاسب إلى تمثيل عادل في القوة العاملة وفي أعلى مستوى من القيادة ألا وهو مجلس الإدارة.

وتعليقًا على أهمية مؤشر التنوع في مجالس الإدارة لعام 2020، أفادت غادة هويدي  مؤسسة مرصد المرأة في مجالس الإدارة وعميد مشارك للتعليم التنفيذي والعلاقات الخارجية في كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، بأن “الحوكمة الرشيدة للشركات تساعد المنشآت على تحسين الأداء، ودفع عجلة النمو وإدارة المخاطر، ولتكون فعالة حقًا، يتطلب مجلس الإدارة تنوعًا في المهارات ووجهات النظر. إذ يظهر مؤشر التنوع في مجالس الإدارة أن العديد من الشركات المدرجة في البورصة المصرية مؤيدون حقيقون للتنوع بين الجنسين، إلا أنه ما زال هناك الكثير من العمل الذي يجب إنجازه.”

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً