أخباراستثمار وأعمال

       

مجموعة سي دي سي (CDC) تعلن عن استثمار 100 مليون دولار أمريكي في مجموعة ألفا الطبية

       - ·    تضم مجموعة ألفا الطبية قطبي من رواد توفير الخدمات الطبية التشخيصية المتطورة في مصر (معامل ألفا وألفا سكان) بالإضافة إلى مستشفى الصفا

       - ·    إتاحة رعاية طبية وخدمات تشخيصية على أعلى مستوى للمرضى من كل فئات المجتمع

       - ·       دعم أعمال التوسع والنمو لمعامل ألفا خاصةً المناطق التي تنقصها خدمات التحاليل الطبية في جميع أنحاء الجمهورية

       - ·       إنشاء أكاديمية ألفا لتدريب العاملين في نظم الرعاية الصحية وتطويرهم لتحسين رعاية المرضى

       - ·    يعد هذا أكبر استثمار مؤثر في رأس مال الشركات من شركة سي دي سي (CDC) في مصر


تعود نشأة مجموعة ألفا الطبية، إحدى أكبر مقدمي الرعاية الطبية في مصر، إلى مستشفى الصفا التي أسسها المرحوم الأستاذ الدكتور سمير طلعت في عام 1977،

 ثم تلاه تأسيس مراكز ألفا للأشعة ومعامل ألفا الطبية منذ أكثر من 25 عاماً. تتألف المجموعة من أكثر من 140 معمل للتحاليل الطبية و6 مراكز أشعة ومستشفى بسعة 170 سريرا،  فضلاً عن مستشفيين آخرين ومدينة ألفا الطبية قيد الإنشاء.

أعلنت مجموعة سي دي سي (CDCمؤسسة المملكة المتحدة للاستثمار المؤثر والتمويل التنموي وصاحبة أكثر من 70 عامًا من الاستثمار الناجح في إفريقيا، عن استثمارها 100 مليون دولار أمريكي في رأس مال مجموعة ألفا الطبية (AMG

أحد أكبر مقدمي الرعاية الصحية في مصر، بجانب مستثمر الرعاية الصحية (Africa Platform Capital)، المكتب العائلي لشركة سيمون رولاندز (Simon Rowlands)، الخبير ورائد مجال الرعاية والخدمات الصحية وشريك مؤسس سابق لشركة الاستثمارات الخاصة (Cinven) حيث قاد فريق الرعاية الصحية بها.

ويأتي استثمار سي دي سي في إطار تمكين مجموعة ألفا من تحسين مردود خدماتها الصحية، وتعزيز فرص الجمهور في الوصول إلى خدمات رعاية صحية أفضل،

والمساهمة في زيادة الطاقة الاستيعابية لقطاع المستشفيات بالمجموعة، التي ستشمل مدينة ألفا الطبية الجديدة. وسيدعم الاستثمار أيضاً أعمال التوسع والنمو لمجموعة معامل ألفا، ومراكز الأشعة ” ألفا سكان” للوصول إلى الأقاليم والأماكن التي تنقصها الخدمات الصحية.

وسوف يساهم الاستثمار في تمويل إنشاء أكاديمية ألفا لتدريب موظفي المجموعة إلى جانب الموظفين التابعين للجهات الخارجية، كما ستوفر الأكاديمية تدريبًا لمتخصصي الرعاية الصحية وتنمية مواهبهم وقدراتهم في قطاعات الصحة المختلفة ومن ثم تحسين الرعاية الطبية للمرضى.

وسيساعد هذا الاستثمار في زيادة عدد الأسرة في مستشفيات تقدم خدمات فائقة الجودة لتتكامل مع مجهودات الحكومة المصرية لتحقيق أهداف رؤية مصر 2030.

فأن هذا الاستثمار يساهم في تحقيق نقاط مختلفة من أهداف الامم المتحدة للتنمية المستدامة وهي الهدف رقم 3.. ضمان حياة ورعاية صحية للجميع، والهدف رقم 8.5.. توفير فرص عمل لتوفير العمالة الكافية والمنتجة، والهدف رقم 4.4.. توفير التدريب لتحسين وتطوير المهارات من أجل زيادة عدد الأشخاص الذين يتمتعون بالمهارات المطلوبة والخاصة بالعمل.

وفي هذا السياق، صرح الدكتور عادل طلعت، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة ألفا الطبية: “يشرفنا أن نرحب بمجموعة سي دي سي، التي تعد واحدة من أكبر مؤسسات التمويل التنموي كمساهمين في مجموعة ألفا الطبية.

مضيفاً أن هذا الاستثمار يمثل علامة فارقة وهامة لمجموعتنا وسيسمح لنا بتوسيع أعمالنا وتسريع نمونا، كما يؤكد ثقة المستثمرين الأجانب في الاقتصاد المصري وقطاع الرعاية الصحية”.

وقال د. طلعت: “مجموعة ألفا الطبية تعد امتداد لتراث عريق لعائلة  طلعت، يمتد إلى 100 عامٍ في المجال الطبي المصري. وقد بدأ مع جدي الراحل الاستاذ الدكتور محمد طلعت في عشرينات القرن الماضي.

لذا نسعى في مرحلتنا التالية، بمساندة مجموعة سي دي سي،  إلى رفع سقف معايير تقديم الرعاية الصحية المصرية، ودعم الرؤية الرئاسية لعام 2030 بإتاحة خدمات رعاية صحية عالية الجودة لكل مواطن مصري”.

ومن جانبها، قالت السيدة شيرين شهدي، مديرة مجموعة سي دي سي في مصر: “على مدار 25 عاماً ومجموعة ألفا الطبية تلعب دوراً هاماً ورئيسياً في تحسين حياة الملايين من المصريين من خلال إتاحة فرص الوصول إلى رعاية صحية عالية الجودة،

فضلاً عن أن علاماتها التجارية موثوق بها في القطاع الصحي لحرصها على استخدام أحدث التقنيات لتقديم الخدمات التشخيصية عالية المستوى”.

وأضافت شهدي: “أن هذا الاستثمار هو بمثابة شهادة على التزام سي دي سي بالشراكة مع المؤسسات المصرية الرائدة، وتوفيرها لرأس المال طويل الأجل (ذو العوائد الاجتماعية والبيئية والمالية بعيدة الاجل) الذي يحتاجه السوق،

والذي لا يمكن توفيره إلا من خلال نموذج أعمالنا. وبخبرة تفوق 20 عاماً من الاستثمار في مصر، ما زلنا نطمح لإقامة شراكات مع المزيد من الشركات المحلية هذا العام”.

وبدوره أعرب السيد لياندرو كوتشولي، رئيس قطاع الصحة وشؤون المستهلكين بمجموعة سي دي سي، عن سعادته بهذه الشراكة قائلاً: “أنا فخور للغاية لشراكة مجموعة سي دي سي مع الدكتور عادل طلعت وفريقه،

وتمكين المجموعة من مواصلة خطتها للتوسع في مصر وتعزيز فرص الحصول على الرعاية الصحية المميزة، ومتحمسون بشكل خاص لمشاركتنا في تأسيس أكاديمية ألفا، لتدريب المزيد من الموظفين المحليين وتطوير مهاراتهم ودعم قطاع الرعاية الصحية المصري على نطاقاً أوسع،

موضحاً أن هذا الاستثمار هو جزء رئيسي من إستراتيجية مجموعة سي دي سي في مصر، فضلاً عن تطلعنا إلى دعم المزيد من الأعمال والشركات في القطاعات الاستهلاكية كالرعاية الصحية والتعليم وغيرها”.

وأشار السير جيفري آدامز، السفير البريطاني لدى مصر: “إن استثمار سي دي سي في مجموعة ألفا الطبية – الذي بلغت قيمته 100 مليون دولار- هو أكبر استثمار في رأس المال على الإطلاق لمجموعة سي دي سي في مصر، هو مثال رائع على قوة الشراكة التجارية والاستثمارية بين المملكة المتحدة ومصر.

وأكد السير آدامز على أن هذه الاتفاقية ستدعم الرعاية الصحية في مصر في وقت يشهد تحديات غير مسبوقة، مما يحسن الوصول إلى الرعاية الصحية في جميع أنحاء مصر، مهنئاً سي دي سي ومجموعة ألفا الطبية على هذا الإنجاز الكبير.

وقد قامت كومباس كابيتال بدور المستشار المالي الحصري في هذه الاتفاقية والممثل لمجموعة ألفا الطبية مع مكتب الكامل للمحاماة ومكتب سيري للمحاماة بصفتهما المستشار القانوني لمجموعة ألفا الطبية.