سياسة

       

إيران ترد على مقترح ماكرون ضم السعودية إلى الاتفاق النووي: “ندعوه لضبط النفس”

       

       

       

       

       


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – رد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، على اقتراح الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بإشراك السعودية في الاتفاق النووي الذي وقعت عليه طهران ودول مجموعة “5+1” عام 2015.


وقال خطيب زادة في إطار رده على مقترح ماكرون: “الاتفاق النووي غير قابل للتفاوض بأي شكل من الأشكال ، وأطرافه واضحة وغير قابلة للتغيير”، وفق ما نقلته وكالة أنباء فارس الإيرانية.


وحث المتحدث باسم الخارجية الإيرانية الرئيس الفرنسي على “ضبط النفس وتجنب المواقف المتسرعة وغير المدروسة”، وفقا لفارس.


وتابع خطيب زادة قائلا:  “لقد انسحبت الولايات المتحدة من هذا الاتفاق ولم تتمكن أوروبا من الحفاظ عليه، وإذا كانت هناك رغبة في إحياء الاتفاق النووي والمحافظة عليه فالحل بسيط، ويكمن في عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق ورفع جميع ألوان الحظر الذي فرض من قبل الرئيس السابق لهذا البلد سواء بسبب الاتفاق النووي او غيره”، حسب قوله.


ودعا المتحدث باسم الخارجية الإيرانية فرنسا إلى مراجعة سياساتها بشأن بيع الأسلحة لدول الخليج مشيرا إلى أن تلك الأسلحة تتسبب بـ”مجازر” بحق اليمنيين، حسب قوله.


يذكر أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن كانت قد تعهدت بإبرام اتفاق جديد مع إيران بشان برنامجها النووي والصاروخي وسياساتها بالمنطقة، لكن طهران تصر على العودة إلى الاتفاق الموقع عام 2015، والذي لا يناقش آخر بندين.


Source