اقتصاد عربى

       

جهاز تنمية المشروعات يتواصل مع المواطنين العائدين من الخارج لمساعدتهم في إقامة مشروعات صغيرة

       

       

       

       

       


صرحت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر إن الجهاز يقوم بتقديم كافة خدماته المالية والفنية والتدريبية لجميع الشباب والمواطنين العائدين من الخارج والذين فقدوا فرص عملهم بسبب أزمة انتشار فيروس كورونا لمساعدتهم ودعمهم لإقامة مشروعات صغيرة تناسب خبراتهم في مختلف المجالات الصناعية والتجارية والخدمية والزراعية.

يأتي ذلك في إطار تنفيذ مبادرة “نورت بلدك” التي تم توقيعها تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وبالتعاون بين وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ووزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج وجهاز تنمية المشروعات بهدف مساعدة العمالة العائدة من الخارج والمتضررة من جائحة كورونا في إيجاد فرص عمل بديلة ومستقرة داخل مصر.

أشارت جامع إلي أن جهاز تنمية المشروعات قام بناء على قاعدة البيانات التى أتاحتها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالإتصال بما يزيد على 7 آلاف مواطن عائد من الخارج من المتضررين من أزمة كورونا لافتة إلى أن أغلبهم من محافظات سوهاج والغربية والدقهلية وأسيوط  واضطروا للعودة من بعض الدول العربية  وذلك للوقوف على خبراتهم ومهاراتهم العملية وتعريفهم بالخدمات التى يتيحها الجهاز في مجال تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والتى تتفق مع إمكاناتهم مما يضمن لهم النجاح والإستمرار.

أوضحت أنه يتم تعريف المواطنين العائدين من الخارج بالمزايا والتيسيرات الجديدة التى يتيحها قانون تنمية المشروعات الذى ستصدر لائحته التنفيذية قريبا ومن ضمنها الإجراءات الميسرة لتسجيل واستصدار الموافقات وتراخيص التشغيل الخاصة بإقامة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ووضع أولوية لتخصيص الأراضي الشاغرة المتاحة في المناطق الصناعية والسياحية والمجتمعات العمرانية وأراضي الإستصلاح الزراعي لهذه النوعية من المشروعات وأيضا مساعدة هذه المشروعات في التسويق من خلال تخصيص نسب للمشتريات الحكومية لصالح هذه النوعية من المشروعات.

أشادت نيفين جامع بالجهود الكبيرة التي تقوم بها وزارة التخطيط والتنمية الإقتصادية ووزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج تحت رعاية رئيس الوزراء لتنفيذ هذه المبادرة وضمان حياة كريمة وفرص عمل مستقرة لأبناء مصر العائدين من الخارج.

و من جانبه أكد محمد عبد الملك رئيس القطاع المركزى للمكاتب الإقليمية بالجهاز على أن فروع الجهاز بكافة المحافظات اتخذت كافة الإستعدادات لاستقبال المواطنين العائدين من الخارج لمساندتهم ومساعدتهم في الحصول على مختلف الخدمات التى يقدمها الجهاز.

أوضح أنه من بين تلك الخدمات مساعدتهم في الحصول على التمويل الميسر لإقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر أو المشاركة فى الدورات التدريبية لإكسابهم المهارات الضرورية لإقامة هذه المشروعات بالإضافة إلى الإستفادة من دراسات الجدوى الإسترشادية المتاحة مجانا بفروع الجهاز والتى تمكنهم من اختيار فرص استثمارية جيدة بمحافظاتهم والبدء في العمل والإنتاج.

أشار عبد الملك إلى أن المواطنين العائدين من الخارج يمكنهم الإتصال بالرقم 16733 لمعرفة مقار فروع الجهاز بكافة المحافظات للإستفادة من الخدمات المتعددة التي يقدمها الجهاز ضمن مبادرة نورت بلدك.