مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

خطة البرلمان توافق على اعتماد إضافي للموازنة بقيمة 2 مليار جنيه

كتب  / هاني سلطان

وافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، على مشروع قانون مقدم من الحكومة باعتماد اضافى لموازنة 2020 /2021 بقيمة 2 مليار جنيه في باب حيازة الأصول المالية المحلية والأجنبية.
و تساءل النائب ياسر عمر وكيل اللجنة عن إمكانية التعاقد على الامصال الخاصة بكروونا، مشيرا إلى أن دولا كثيرة ستمنع دخول مسافرين اليها غير حاصلين على التطعيم.
وطالب بتوفير المصل للغالبية العظمى من المصريين خاصة من يسافرون ويحققون دخل لمصر.
وعقب “معيط”: قائلا:” جاهزين للمصل والناحية المالية لن تكون عائق ابدا في الحصول على الامصال، ولكن إقبال العالم على الاتفاق على الامصال سجيعل الامدادت تصل جزئية “.
وأوضح وزير المالية ان تغطية الاعتامد الاضافى ستكون من إيرادات إضافية قيمتها 300 مليار جنيه كام ان عناصر الانفاق في الموازنة العامة تم تقيدي كثير منها خاصة في بابا الاستخدامات. مشيرا إلى ان التويل سكون من السوق المحلى.
كما وافقت اللجنة على مشروع قانون اخر لتعديل قانون الضريبة على القيمة المضافة فيما يخص ” نولون ” الحبوب والسلع الإستراتيجية.
وقال وزير المالية إن الهدف من التعديل مواجهة التحديات التي ظهرت خلال تطبيق القيمة المضافة الخمس سنوات الماضية.
وا ضاف: ” واجهنا تحديات ضخمة وفكر مختلف له متطلبات يجب التعامل معها، فبعض الصناعات أصبحت في حاجة لحماية من أوضاع اقتصادية تغيرت منها صناعة الورق التي أغلقت بعض مصانعه في مصر نتيجة الاعافاءات التي يحصل عليها المصنعون الأجانب،وقال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن أسباب طلب الاعتماد، هو التعامل مع الظروف الاستثنائية التي تواجه الدولة حاليا مما دفعنا إلى الاتجاه لانفاق استثنائى خاصة مع توقعات انفاق 5 مليارات جنيه للعمالة غير المنتظمة.
وأضاف الوزير، خلال اجتماع اللجنة اليوم الاثنين: “من الأسباب أيضا البحث عن لقاحات كورونا له تكلفة مرتفعة بالإضافة إلى الظروف الصعبة التي تمر بها وزارة لاصحة ما يتطلب انفاقات زيادة نتيجة التعامل مع جائحة كورونا”.

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً