أخباربنوك وتأمين

       

بنك لبنان والمهجر يعلن عن تنفيذ عملية بيع حصّته في بنك بلوم مصر للمؤسّسة المصرفية العربية  

       

       

       

       

       


أعلن بنك لبنان والمهجر (BLOM BANK SAL) و المؤسّسة المصرفية العربية (Bank ABC BSC)  عن توقيع اتفاقية بتاريخ 15/01/2021 يقوم من خلالها بنك لبنان والمهجر (BLOM BANK SAL) ببيع حصته الكاملة والبالغة 99.4% في وحدته المصرية BLOM  BANK Egypt SAE إلى Bank ABC (BSC)،

على أن تخضع للموافقة من قبل المصرف المركزي المصري والبنك المركزي اللبناني بالإضافة إلى بعض السلطات التنظيمية الأخرى في كل من مصر والبحرين.

يبلغ المبلغ المعروض من قبل Bank ABC (BSC) لقاء استحواذ 100% من  BLOM BANK Egypt SAE قيمة 6700 مليون جنيه مصري 427 ،مليون دولار أميركي .

سيقوم BLOM BANK SAL ببيع حصته  إلى Bank ABC BSC من خلال طرح عرض الزامي يقدمه Bank ABC BSC إلى جميع حاملي الأسهم في BLOM BANK Egypt SAE بعد الحصول على الموافقات الرسمية الالزامية ومن ضمنها موافقة البنك المركزي المصري والهيئة العامة للرقابة المالية في مصر، و يتوقع اتمام  الصفقة بشكل نهائي في النصف الأول من العام 2021.

وعلّق السيد سعد أزهري، رئيس مجلس إدارة و مدير عام BLOM BANK SAL : “تؤكد هذه الصفقة حرصنا الدائم على مصلحة المصرف وكل المعنيين بهستمكّن هذه الصفقة BLOM BANK SAL من الإمتثال لتعاميم المصرف المركزي اللبناني التي تطلب من جميع المصارف العاملة في لبنان زيادة رأسمالها بنسبة 20%.

وأودّ في المناسبة أن أشكر فريق العمل في  BLOM BANK Egypt SAE على تفانيهم ومهنيّتهم الرفيعة والتي جعلت من وحدتنا  BLOM BANK Egypt SAE مؤسسة في بالغ النجاح.

كما أود أن أشكر الفريق الاداري والتفاوضي في Bank ABC BSC على تعاونهم التام وفريقي CI Capital   و  Baker McKenzie  للجهد والالتزام الكبيرين اللذين بذلوهما طيلة  حقبة  التفاوض.”

وفي معرض تعليقه على عملية الاستحواذ، قال الدكتور خالد كعوان، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABC: “ يمثل الاستحواذ على بنك بلوم مصر فرصة فريدة لبنك ABC في إطار تحقيق التزامنا الاستراتيجي بالتوسع في أعمالنا الأساسية عن طريق الاستحواذ على أصول استراتيجية هامة ذات إمكانات فريدة.

وستوفر لنا هذه الخطوة منصة مصرفية عريقة تتمتع بمكانة كبيرة وتمتلك مقومات نمو مستقبلية هائلة في إحدى أكثر الأسواق جاذبية في المنطقة. لدينا علاقات نشطة وفعالة مع مختلف الجهات الرقابية المعنية،

وسنسعى إلى العمل على الحصول على موافقتها جميعاً لاستكمال هذه الصفقة وفق الأصول المرعية وبأقصى سرعة ممكنة. وعلى إثر ذلك، سنتطلع قدماً للعمل مع فريق عملنا الجديد في بلوم مصر بهدف توحيد الجهود لتحويل اتحاد بنك ABC  مصر وبنك بلوم مصر إلى كيان مصرفي جديد وقوي في القطاع المصرفي المصري.

ونود أن نشكر إدارة بنك بلوم في لبنان ومصر ومستشاريهم على عملية التنفيذ التي أثمرت بتوقيع هذه الاتفاقية“.

وقالت المؤسسة العربية المصرفية إنها تضطلع بمستوى كبير من الأعمال في مصر، والتي تعد سوقًا استراتيجيًا رئيسيًا لها، بعد أن رسخ بنك ABC وجوده من خلال الاستحواذ على بنك مصر العربي الأفريقي في عام 1999. أضافت أنها تعمل حاليًا من خلال بنك ABC في مصر، والذي ينتشر عبر 27 فرعًا في البلاد.

وقالت أن بنك بلوم مصر سيساهم في رفع البصمة المصرية لبنك ABC ، والتي تتماشى تمامًا مع استراتيجية بنك ABC “ليكون البنك الدولي الرائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

مثلت شركة  CI Capital المستشار المالي  ل BLOM BANK SAL  كما مثلت شركة  Baker McKenzie  المستشار القانوني لهذه العملية.

ومثل بنك HSBC المستشار المالي ل Bank ABC BSC, كما مثل Freshfields Bruckhauls Deringer and Zulficar & Partners المستشار القانوني لهذه العملية.