أخبار

       

مصر تنفق 29.5 مليار جنيه لتطوير العشوائيات غير الآمنة

       

       

       

       

       


مباشر – عبدالله بدير: قال خالد صديق المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، إن إجمالي الإنفاق على المناطق العشوائية غير الآمنة وصل إلى 29.5 مليار جنيه حتى الأسبوع الأخير من ديسمبر 2020 منذ عام 2016.

وأضاف خالد صديق لـ”مباشر”، اليوم الأحد، أن الخطة المقدرة للمشروع تبلغ 38 مليار جنيه، ومن المنتظر ضخ المبلغ المتبقي البالغ نحو 8.5 مليار جنيه خلال الربع الأول من 2021.

وأشار المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، إلى أنه سيتم الانتهاء من المناطق غير الآمنة مطلع العام المقبل، ماعدا مثلث ماسبيرو سيتم الانتهاء منه في ديسمبر 2021.

وأوضح صديق، أن صندوق تطوير المناطق العشوائية انتهى من تنفيذ 180 ألف وحدة سكنية ضمن مشروع المناطق غير الآمنة، ويتبقى فقط نحو 60 ألف وحدة سكنية.

ونوه المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، بأنه كان من المقرر الانتهاء من المشروع في 2019، ولكن تمت زيادة عدد الوحدات المقرر تنفيذها بالمشروع لترتفع من 180 ألف وحدة سكنية إلى 240 ألف وحدة سكنية.

كان وزير الإسكان، استعرض معايير تصنيف المناطق غير الآمنة، وسياسات التعامل معها، ومنها مناطق الخطورة من الدرجة الأولى، هي المناطق المعرضة إلى انزلاق الكتل الحجرية من الجبال – السيول – أو لحوادث السكة الحديد، ويتم التعامل معها من خلال نقل السكان فوراً لوحدات سكنية في أقرب مكان، والتعويض المادي لتوفير المسكن، أما مناطق الخطورة من الدرجة الثانية، فهي مساكن تم بناؤها باستخدام مخلفات مواد البناء، أو على أراضي دفن القمامة، أو منشآت متهدمة أو متصدعة، ويتم التعامل معها من خلال التعويض المادي لتوفير المسكن، وإعادة تأهيل المساكن، وإحلال المساكن بالموقع.

وأضاف الوزير، أنه بالنسبة لمناطق الخطورة من الدرجة الثالثة، فهي مناطق تفتقد إلى المياه النظيفة أو الصرف الصحي، أو مناطق تحت تأثير التلوث الصناعي، أو مناطق تحت خطوط الكهرباء، ويتم التعامل معها من خلال نقل أو تحويل خطوط الكهرباء الهوائية لكابلات أرضية، وتوفيق أوضاع المصانع الملوثة، وتنفيذ أنظمة المياه والصرف الآمنة، وفيما يتعلق بمناطق الخطورة من الدرجة الرابعة، فهي مناطق على أراضي الدولة أو أراضي الأوقاف، ويتم التعامل معها من خلال تقنين الحيازة بمقابل مادي، وتوفير مساكن بديلة.

ترشيحات:

مصر.. تنفيذ 39 مشروعاً باستثمارات 4.9 مليار جنيه خلال 2020

معيط: تعزيز تجارة الترانزيت للبضائع السودانية عبر الموانئ المصرية

الملا: توطين التصنيع المحلى للمعدات اللازمة لأنشطة البترول والغاز

Source

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *