مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

رئيس صندوق مصر السيادي يتوقع إتمام صفقة بنك الاستثمار العربي مطلع 2021

القاهرة – مباشر: توقع أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، تنفيذ صفقة الاستحواذ على بنك الاستثمار العربي في يناير 2021.

وأوضح سليمان في مقابلة مع “العربية” مساء اليوم الاثنين، أن ظروف جائحة كورونا تسببت في مد الأجل المتوقع لهذه الصفقة التي وصفها بأنها الأولى للصندوق في القطاع المالي، ولن تكون الأخيرة.

ويعتزم صندوق مصر السيادي والمجموعة المالية هيرميس الاستحواذ على 76% من بنك الاستثمار العربي عبر زيادة رأس المال إلى 5 مليارات جنيه، بما يؤدي إلى توافق البنك مع متطلبات رأس المال التي اشترطها قانون البنوك الجديد، فيما يبلغ رأس المال المدفوع للبنك حاليا 1.84 مليار جنيه بعد زيادته بواقع 800 مليون جنيه في مايو الماضي.

الصندوق يعتزم اختيار ثلاث شركات تابعة للدولة لإدراجها في البورصة خلال الربع الأول من عام 2021

واستعرض سيلمان تفاصيل عزم الصندوق لاختيار ثلاث شركات تابعة للدولة لإدراجها في البورصة خلال الربع الأول من عام 2021، منوها بأن هذه الإجراءات تأتي بالتعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، التابع لوزارة الدفاع لطرح شركات تابعة لجهاز المشروعات.

وقال سليمان، إن “طرح السوق الأولي من ضمن المستهدفات التي يتطلع لها الصندوق وسيجري النظر به بشكل ثنائي مع الشركاء الذين يدخلون في هذه الفرص، لكن الطرح بحد ذاته ليس شرطا للدخول بتلك الاستثمارات”.

وأوضح أن “هدف الصندوق هو خلق فرصة استثمارية نتشارك بها من أجل تعظيم قيمة الأصول الحالية للشركات مع المستثمر أو المطور الذي يشارك مع الصندوق في هذه الفرصة”.

وكشف الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أن “التسييل أو التخارج الجزئي أو الكلي سيكون بالاتفاق بين الطرفين مثل أي اتفاقيات تجرى في صناديق الاستثمار”.

سليمان: متطلباتنا مرنة بشكل كبير والهدف حصة أقلية للصندوق السيادي

وقال سليمان، إن “متطلباتنا مرنة بشكل كبير، والهدف حصة أقلية للصندوق السيادي، وجزء منها يستغل في طرح أولي أو كاملها، وكل هذه محددات سيجري الاتفاق عليها مع الشريك، ولا يوجد قواعد ونحاول أن تكون هذه العملية بمرونة كبيرة”.

وجاءت تصريحات الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، بعد الإعلان الأسبوع الماضي عن طرح حصص تصل إلى 100% في شركة صافي للمياه المعدنية، وشركة وطنية للخدمات البترولية التابعتين لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

حجم الإقبال على الدخول في شركات الدولة 

وبسؤاله حول عدد الطلبات للدخول بهذه الفرص للشركات التابعة للدولة، أفاد رئيس الصندوق السيادي في مصر “العربية” بإن “عددا كبيرا من المستثمرين مهتمون بشركتي (صافي) و(الوطنية للبترول)” اللتين تعدان باكورة طرح الشركات التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، مؤكداً أن “العدد من الطلبات مشجع وكبير وهناك تنافسية عالية”.

المشاركة في مشروع تصدير الكهرباء 

قال سليمان إن “أولويات التصدير هي رؤية متفق عليها مع وزارة الكهرباء، بما يتيح لنا لعمل دراسات أو التفاوض مباشرة مع من لديهم الشهية أو السعة ليستجيبوا لاستغلال تصدير فوائض الكهرباء”.

وأشار سليمان إلى أن “السوقين الإفريقي والعربي الأكثر قربا لبدء مشروع تصدير الكهرباء من مصر، كما أن المستهدف هو السوق الأوروبي عبر الكابل البحري أو عبر تقنيات جديدة تجري دراستها من الصناعات التحويلية والتخزين في بطاريات على المدى البعيد الاستراتيجي.

استثمارات الصندوق في القطاعات المالية

وكشف أن أولى صفقات الصندوق في القطاعات المالية، تسير بخطى ثابتة ولن تكون الخطوة الأخيرة، موضحاً أن التركيز سيكون على “استثماراتنا في القطاعات المالية والتكنولوجيا المالية لنوظفها لشمول قطاعات فيها فرص نمو واعدة مثل بعض القطاعات الزراعية وغيرها”.

اتفاقية الصندوق السيادي مع شركة أبوظبي القابضة

أوضح سليمان أن “البحث يجري عن العديد من الفرص المشتركة، وننشط في قطاعات معينة خاصة في قطاعات الرعاية الصحية والصناعات الدوائية والقطاع الخدمي واللوجستيات في هذه الاتفاقية”.

ترشيحات

مسؤول مصري: التأمين الصحي الجديد يضمن العلاج بالخارج حال عدم توافره محليًا

مسؤول: مصر تستهدف الاكتفاء الذاتي من المواد البترولية بحلول 2030

“مدبولي” يكلف المجموعة الاقتصادية بدراسة الإصلاحات الهيكلية للاقتصاد المصري

رغم تداعيات كورونا.. 5.2 مليار جنيه فائضاً أولياً بموازنة مصر خلال 4 أشهر

Source

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً