أخباربترول وطاقة

        لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة

جنرال إلكتريك تكمل تقنية جديدة في مشروع محطة أبو قير لشركة غرب الدلتا لإنتاج الكهرباء

       أول مشروع على مستوى العالم يستخدم تكنولوجيا قواطع الدائرة الرأسية المتطورة في مصر

       التكنولوجيا أتاحت الربط الفعال من حيث التكلفة وفي الوقت المناسب لمحطة توليد الكهرباء في أبو قير بمحطة فرعية جديدة

       المشروع يعد أحدث إنجاز ات الشراكة الواسعة بين جنرال إلكتريك وشركة غرب الدلتا لإنتاج الكهرباء

       

       


أعلنت وحدة حلول الشبكات التابعة لشركة جنرال إلكتريك، المدرجة في بورصة نيويورك بالرمز (GE: NYSE) عن تفعيل مشروع رائد مع شركة غرب الدلتا لإنتاج الكهرباء (WDEPC). ومن خلال توظيف تقنية قواطع الدائرة الرأسية المتطورة للشركة لأول مرة، قام الفريق بتنفيذ توسعة محطة أبو قير للطاقة الحرارية، وربطها بمحطة أبو قير الجديدة المعزولة بالغاز (GIS). ومن شأن المشروع المساعدة في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة في المنطقة.

وتستخدم تقنية قواطع الدائرة الرأسية المتطورة آلية زنبركية خالصة أكثر كفاءة وأقل تكلفة من تقنيات قواطع الدائرة الأخرى. وعلاوة على ذلك، يمكن استخدامها في مرافق ذات مساحة محدودة بسبب اتجاهها الرأسي. ويمكن أن يؤدي استخدام هذه التكنولوجيا إلى زيادة عمر استخدام المحطات إلى 20 عاماً إضافية.

واستهدف المشروع توسعة محطة شبكة غرب الدلتا لإنتاج الكهرباء الحالية GE 245 kV لربطها بمحطة أبو قير للطاقة الحرارية. وتتطلب معظم الحلول التقليدية إنشاء ملحق خارجي، ما يزيد من التكلفة والوقت اللازمين لإكمال المشروع. وبدلاً من ذلك، وللمرة الأولى في جميع أنحاء العالم، تمكّن فريق خدمات الشبكات من جنرال إلكتريك من تثبيت تقنية قواطع الدائرة الرأسية المطورة مؤخراً والتي تناسب المساحة الحالية، ما لغي الحاجة إلى التوسعة.

وقال علاء توفيق، المدير العام للكهرباء في شركة غرب الدلتا لإنتاج الكهرباء: “نحن فخورون جدًا بالعمل مع وحدة حلول الشبكات في جنرال إلكتريك خلال هذا المشروع، واستخدام هذه التكنولوجيا للمرة الأولى في العالم. تخطى هذا الحل توقعاتنا من حيث القدرات الفنية والإنجاز، وستسهم هذه الشراكة في تعزيز قدراتنا على تفريغ الطاقة المتولدة بكفاءة من محطة أبو قير الجديدة، ومواكبة الطلب المتزايد على الطاقة في مصر”.

وبدوره، قال محمد محيسن، محمد محيسن، الرئيس والرئيس التنفيذي لمشروع حلول شبكات الكهرباء لجنرال إلكتريك للطاقة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا وأفريقيا جنوب الصحراء: “نحن سعداء بالعمل مع شركة غرب الدلتا لتوليد الكهرباء في هذا المشروع والبناء على شراكتنا الواسعة والمثمرة. من خلال الجمع بين التكنولوجيا الجديدة وخبرات حلول الشبكات من جنرال إلكتريك، فإننا نؤكد على التزامنا تجاه السوق المصري، وتجسيد هدفنا الدائم المتمثل في تقديم نتائج مؤثرة لضمان تلبية احتياجات المجتمع”.

الجدير بالذكر أن جنرال إلكتريك وفرت أيضاً أنظمة طاقة ذاتية الإصلاح، وتخطيطاً للتحكم في الشبكة والأصول، بالإضافة إلى إدارة وحماية وأتمتة المحطة الفرعية. ومع إنهاء اختبار الجهد العالي في الموقع في شهر يوليو، اكتمل نطاق مشروع جنرال إلكتريك، ومن المقرر أن يتم التفعيل هذا الشهر.

وبعد نجاح مشروع شركة غرب الدلتا لإنتاج الكهرباء، وقعت شركة جنرال إلكتريك لخدمات الشبكات عقوداً لتكنولوجيا قواطع الدائرة الرأسية الجديدة في فرنسا وألمانيا وكندا. تعرف على المزيد عن التكنولوجيا الجديدة من هنا.