مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

مصر وجنوب السودان تتفقان على تشكيل مجموعة عمل لدراسة التعاون الزراعي

القاهرة – مباشر: بحث السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، مع جوزفين لاجو وزيرة الزراعة والأمن الغذائي بجنوب السودان، نتائج زيارتها لمصر في إطار تعميق التعاون المشترك بين البلدين.

وقال السيد القصير، في بيان صادر مساء الأحد، إنه تم الاتفاق على تشكيل مجموعة عمل تضم ممثلين عن البلدين لدراسة أوجه التعاون، ونقلها للتطبيق على أرص الواقع، وكذلك التعاون في مجال بناء القدرات وتقديم الدعم الفني في مجالات “البحوث، وانتاج التقاوي، والارشاد الزراعي، والتعاونيات الزراعية، وسلاسل القيمة”.

وأضاف أنه تم الاتفاق كذلك على انشاء 3 مزارع مصرية نموذجية مشتركة بجنوب السودان، أحدهما سمكية، والاخرى للمحاصيل الحقلية والبستانية، والثالثة للاتتاج الحيواني، مشيرا الى انه من المقرر اعداد مذكرات للتعاون بين الجانبين، واقرارها للتوقيع المشترك للدخول في حيز التنفيذ.

وأكد الوزير، على أهمية هذه الزيارة التي تصادفت بالتزامن مع زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى دولة جنوب السودان ولقاء الرئيس سيلفا كير، مما يؤكد عمق العلاقات التاريخية بين البلدين.

ومن ناحيتها، قدمت ” لاجو ” الشكر للحكومة المصرية ولوزير الزراعة على اتاحة الفرصة لزيارة مصر والتي جاءت لتطوير علاقات التعاون في قطاع الزراعة بين البلدين وسلاسل القيمة المضافة لدعم وتنمية الاقتصاد وكذلك نقل التكنولوجيا والاستفادة من الخبرات المصرية وأيضا التعاون في مجال انشاء مزارع الإنتاج الحيواني والسمكي والبستاني في بلادها وكذلك تطوير الإنتاج الحيواني الامر الذي سيؤدى الى ضمان الأمن الغذائي لجنوب السودان. 

وأضافت أنه بعد العودة إلى “جوبا” سوف ننتظر الخبراء المصريين لاتخاذ الإجراءات التنفيذية لتفعيل التعاون بين البلدين على أرض الواقع.

جدير بالذكر، أن وزيرة الزراعة والأمن الغذائي بدولة جنوب السودان، خلال زيارتها للقاهرة قامت بزيارة العديد من مشروعات الأنشطة الزراعية المختلفة وتعرفت على النهضة الزراعية التي شهدتها مصر مؤخراً.

 كما قامت بجولة تفقدية في المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة بالاغذية، ومعامل معهد بحوث الصحة الحيوانية، للتعرف على امكانيات مصر في هذا المجال بالإضافة إلى جولة سياحية في منطقة الأهرامات والمتحف المصري.

ترشيحات

صرف 9 ملايين جنيه لـ66 عاملاً مصرياً في السعودية

مصر للطيران تدرس مع الاتحاد العربي للنقل الجوي إلغاء الحجر الصحي

الصحة المصرية تنفي إخفاء المستشفيات الحكومية أعداد وفيات كورونا الحقيقية

محدث.. الذهب يغلق أدنى 1800 دولار مسجلاً خسائر أسبوعية قوية

Source

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً