أخبار

       

“الوزاري العربي” يدعو إلى إعداد قاعدة معلومات رقمية عربية للموارد المائية

       

       

       

       

       


القاهرة – مباشر: دعا المجلس الوزاري العربي للمياه الدول العربية للتعاون مع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة في توفير البيانات الخاصة بالموارد المائية الضرورية لإعداد قاعدة معلومات رقمية للموارد المائية في الدول العربية.

جاء ذلك في القرارات الصادرة في ختام أعمال الدورة الثانية عشرة للمجلس التي عقدت عبر تقنية “الفيديو كونفرانس” بشأن الخطة التنفيذية لاستراتيجية الأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة وتحديث الاستراتيجية، وفقاً لوكالة أنباء الإمارات “وام”، اليوم الخميس.

كما دعا المجلس المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة إلى التعاون مع الدول العربية والمنظمات لمتابعة نشاطات الخطة التنفيذية لاستراتيجية الأمن المائي العربي.

وطالب الدول العربية بالاستفادة من البيانات المتاحة من خلال “مبادرة ريكار” الاقليمية لتقييم آثار التغيرات المناخية على القطاع الزراعي.

و بشأن تحديث استراتيجية الأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة 2030، كلف المجلس الوزاري العربي للمياه ، الأمانة الفنية للمجلس بتعميم النسخة المحدثة لاستراتيجية الأمن المائي لمواجهة المتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة 2010-2030 على الدول العربية لإبداء الملاحظات بشأنها وموافاة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة وذلك في موعد أقصاه نهاية شهر مارس المقبل.

وطالب المجلس الدول العربية بالمشاركة في الحوار الاقليمي الاستراتيجي الافتراضي الذي ينظمه بالتعاون مع الشركاء وجامعة الدول العربية لتعزيز ودعم المشاركة في الشبكة العربية لأمن المناخ التى سيتم اطلاقها خلال الحوار الذي يعقد خلال الفترة ما بين 6 و 10 ديسمبر المقبل .

و دعا المجلس ، الدول العربية إلى مواصلة الاستفادة من برنامج المجلس العربي للمياه عن الموارد المائية غير التقليدية (المياه، المحلاة، إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، إعادة استخدام المياه العادمة المعالجة، الاستخدام الآمن للمياه الجوفية شبه مالحة و حصاد مياه الأمطار) وتحديد نقاط اتصال للانضمام والمشاركة في الشبكة العربية للموارد المائية غير التقليدية التى أنشاها المجلس وتيسير توفير وتبادل البيانات والخبرات لتعظيم الاستفادة من البرامج.

وبشأن متابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 فيما يخص المياه، دعا المجلس الوزاري العربي للمياه ، الدول العربية التي لم تحدد بعد نقطة الاتصال لدعم المبادرة العالمية الموسعة لرصد الموارد المائية التابعة لآلية الأمم المتحدة للمياه إلى تسمية نقطة الاتصال.

ودعا المجلس، الدول العربية إلى الاستفادة من وثيقة المبادئ الاسترشادية للتعاون بين الدول العربية لاستغلال الموارد المائية المشتركة عند إعدادها اتفاقيات ثنائية أو متعدد الأطراف.

و بشأن دعم حقوق العراق بشأن الحفاظ على الموارد المائية في حوضي دجلة والفرات، دعا المجلس الوزاري العربي للمياه، وزارة الموارد المائية العراقية إلى إعداد مذكرة شارحة ومشروع قرار لتفعيل قرار مجلس جامعة الدول العربية رقم 8300 بشأن دعم العراق إزاء المطالبة بالحصص المائية مع دول الجوار وموافاة الأمانة الفنية للمجلس بذلك، والطلب إليها عرض موضوع التفعيل على مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في دورته القادمة.

ترشيحات 

“نزاهة” السعودية: تورط ضباط بوزارة الدفاع ورجال أعمال بتعاملات مالية مشبوهة

“فيتش” تثبت التصنيف السيادي للأردن عند “BB-” مع نظرة مستقبلية سلبية

 

Source