أخبار

وزير الخارجية المصري: لا توجد شوائب تؤثر على العلاقات مع الكويت

       

       

       

       

       


القاهرة – مباشر: أكد وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الأحد، عدم وجود أي شوائب في العلاقات المصرية الكويتية، واصفاً العلاقات بين البلدين بأنها قوية ومتميزة خاصة في ظل العلاقة القوية بين القياديتين السياسيتين. 

وأضاف شكري في تصريحات على هامش زيارته إلى الكويت، أن رسالة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الحمد الجابر الصباح، تضمنت دعوته إلى زيارة بلده الثاني مصر، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.  

وذكر شكري، أن الظروف الاستثنائية التي مرّت بها الكويت مؤخراً بسبب الحالة الصحية للمغفور له الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، حالت دون أي زيارات للقيادة السياسية الكويتية إلى مصر خلال الفترة الماضية.

وأشار شكري إلى أن الرئيس السيسي كان حريصاً على تقديم التهنئة إلى أمير الكويت فور توليه مقاليد الحكم، مشدداً على استمرار التواصل والتشاور والتنسيق بين البلدين الشقيقين لوضع رؤية مشتركة لمواجهة التحديات المختلفة

وأضاف أن أمير الكويت أعرب عن حرصه علي وجود إرادة سياسية قوية لدى دولة الكويت في استمرار علاقتها القوية مع مصر، نافياً وجود أي شوائب تؤثر علي العلاقات بين البلدين التي تتسم بالقوة والمتانة وما حدث من تجاوزات هي فردية ولم يكن لها أي تأثير على متانة العلاقات بين البلدين الشقيقين.

وفيما يتعلق بالجهود الكويتية في تسليم مطلوبين الى مصر أكد شكري أن علاقات التعاون بين البلدين متشعبة على كافة الأصعدة، وأن ذلك التعاون وفقاً للاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

وفيما يتعلق بتصريحات وزير الخارجية الكويتي بدعم بلاده لمصر وأمنها المائي والمأمول من هذا الدعم، قال شكري، إنه يطلع القيادة الكويتية على التطورات الخاصة بقضية سد النهضة والمفاوضات المضنية خلال الفترة الماضية.

وحول ما ذا كان موضوع فتح المجال الجوي بين القاهرة والكويت قد طرح خلال زيارته للكويت، أكد شكري، وجود اهتمام لدى الدولتين بموضوع فتح المجال الجوي بينهما نظراً لوجود حركة جوية كثيفة سواء من الكويت إلى مصر أو العكس، بالإضافة إلى قطاع الأعمال ووجود جالية كبيرة في الكويت تعمل في إطار جهود الكويت التنموية.

وشدد وزير الخارجية على احترام القاهرة لقرارات الحكومة الكويتية الخاصة بموضوع الطيران، خاصة وأن إغلاق الطيران المباشر لا يقتصر على مصر فقط، وإنما على عدد كبير من الدول المتنوعة، مؤكداً أن البلدين سيعملان على استئناف الطيران المباشر بينهما وفقاً لرؤيتهما المتبادلة وفقاً لإجراءاتهما الاحترازية الخاصة بمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وحول رؤية مصر لتطورات الانتخابات الأمريكية، أكد وزير الخارجية أن الانتخابات الأمريكية شأن داخلي يخص المواطن الأمريكي، وأن الإدارة الأمريكية الجديدة أيضاً قد تسير وفقاً لمحددات السياسة الخارجية الأمريكية وأطر علاقاتها الوثيقة مع العديد من دول المنطقة العربية.

وحول زيارة الرئيس السيسي الأخيرة إلى اليونان، وما أسفرت عنه من اتفاقيات تعاون، أكد وزير الخارجية أن مصر تطور علاقاتها مع اليونان وبقية شركائها سواء في منطقة شرق المتوسط أو بصفة عامة.

وشدد على أن مصر لا تتبع سياسة موجهة تجاه طرف ثالث، ولكنها تعمل على تحقيق سياسة تحارب الإرهاب، وتدفع العمل نحو التنمية والاستقرار ومواجهة مختلف التحديات التي تواجه المنطقة.

وفيما يتعلق بدور مصر في مواجهة التدخلات التركية في المنطقة، أكد وزير الخارجية أنه ليس هناك طرف خارج الحيز العربي له حق التدخل في شؤون الوطن العربي، ولا مبرر لتواجد قوات أجنبية على أراضٍ عربية أو دعم تنظيمات إرهابية أو ميليشيات مسلحة، مؤكداً أن القاهرة تعمل على تحقيق الاستقرار وإقامة علاقات متوازنة وعلى أسس الاحترام المتبادل. 

 ترشيحات:

فتح سوق الصفقات لاستكمال عرض الشراء الإجباري على أسهم “النيل لحليج الأقطان

التضامن” تُطلق مبادرة للوقاية من كورونا في مدارس الإسماعيلية

الصحة المصرية تطلق 68 قافلة طبية بالمحافظات ضمن مبادرة “حياة كريمة

Source

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *