مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

وزير: السودان ينتقل من مرحلة العجز إلى الزيادة في الكهرباء خلال 3 سنوات

 

مباشر: توقع وزير الطاقة والتعدين في السودان، خيري عبدالرحمن، نجاح بلاده في تغطية جزء مقدر من أطرافه بشبكة الكهرباء في غضون 3 سنوات، وذلك بدعم واتفاق مع شركات ألمانية وأمريكية واماراتية ودول أخرى؛ لزيادة الوصول الى ملايين السودانيين خارج الشبكة القومية.

وقال وزير الطاقة والتعدين إن الاتفاقيات الأخيرة التي وقعت مع شركات متعددة ستنقل السودان من وضع “العجز” إلى زيادة وتوسيع شبكة الكهرباء في غضون تلك الفترة مع استمرار مشاريع زيادة الإنتاج الكهربائي متوازيا مع طفرات زيادة الطلب المؤكدة، حسبما نقلت وكالة أنباء السودان “سونا”، اليوم الجمعة.

وقال خيري خلال برنامج “عالم الطاقة” الذي بثته قناة “اسكاي نيوزعربية” أن الطاقة المنتجة التي ستضيفها المشاريع التي تحت التنفيذ حاليا ستكون في حدود 900 ميجاواط وستضاف الى الـ(3600) الحالية.

وأضاف الوزير أنهيوجد عجز في ذروة الصيف يفوق الـ 600 ميجا واط، وأن الإنتاج الجديد سيحل تلك المشكلة، مشيرا إلى أن تغطية الشبكة القومية للكهرباء السودانية حاليا تصل إلى 40 في المائة فقط من سكان البلاد، واضاف” نعمل علي دخول 530 ميجا واط في ابريل 2021 والمتبقي بنهاية 2021″.

 وتوقع أن ينتهي العجز في الشبكة القومية بدخول المحطات التي تنفذ حاليا والتي تحت التعاقد.

وكشف خيري أن الاتفاق الإماراتي الأخير للطاقة الشمسية هو 500 ميجاواط لعدد من المحطات الموزعة على السودان، ويمكن أن ينفذ في وقت قصير نسبيا مع التطور التكنولوجي.

وقال إن كل المشروعات الكهربائية التي اعدتها وزارة الطاقة جاهزة لمواكبة الزيادات في استهلاك الطاقة حتى عام 2035م، مؤكدا أن خطة إعادة هيكلة قطاع النفط السوداني اكتملت.

ترشيحات

1,226 إصابة جديدة بكورونا في الإمارات.. و5 حالات وفاة

10 استراتيجيات للحفاظ على ربحية متداولي أسهم الخليج ومصر

Source

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً