مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

توضيح من النقل المصرية بشأن عطل بأحد جرارات الصفقة الأمريكية

القاهرة- مباشر: أصدرت وزارة النقل المصرية، بيانا اليوم الأحد لتوضيح ما أثارته بعض وسائل الإعلام التي وصفتها بالـ”المغرضة” حول شراء صفقة جرارات قطارات أمريكية غير مطابقة لمعايير السلامة العالمية.

وأوضحت الوزارة في بيانها عدة حقائق على النحو التالي:

تسعى وزراة النقل نحو تطوير مرفق النقل وخصوصا السكة الحديد ليصبح في مصاف وسائل النقل الأسرع والأكثر أمانا، وفي هذا الاطار اتجهت السكة الحديد للتعاقد مع شركة جنرال الكتريك الامريكية لتوريد عدد 110 جرارات جديدة وفق الاشتراطات القانونية التي حددها القانون المصري .

ثانيا تعتبر شركة جنرال الكتريك الأمريكية أكبر مُصنع على مستوي العالم لهذه النوعية من الجرارات وهي الشركة صاحبة الخبرات في مجال تصنيع الجرارات الديزل وتوريد الجرارات التي تتميز بالصيانة السهلة وبإقتصادها في استهلاك الوقود.

ثالثا قامت السكة الحديد بالاعداد والتجهيز الجيد لاستقبال وتشغيل هذه الجرارات بما يضمن رفع اتاحية اسطول الجرارات بالهيئة وتحقيق عائد اقتصادي ناتج عن تشغيل اضافي للرحلات وانتظام الخدمة علي الخطوط.

وأكدت الوزارة أن جميع الجرارات التي تم توريدها للهيئة مطابقة تماما للمواصفات الفنية التي وضعتها، والتي تم التقييم الفني علي أساسها وهذه الجرارات مناسبة تماما لاحتياجات الهيئة ومتطلبات التشغيل علي الخطوط.

وافادت بان أعطال هذه الجرارات تعتبر قليلة وبسيطة وتمثل نسبتها النسبة المسموح بها طبقًا لمؤشرات الاتحاد الدولي للسكك الحديدية ، ويتم التعامل مع أي عطل فورًا من خلال لجان وفرق فنية مشكلة ومهيأة للتعامل اللحظي لازالة أي عارض بتلك الجرارات أثناء مسيرها.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى قيام بعض القنوات الإعلامية المغرضة بتناول عطل الجرار 2520 بتاريخ 17 أكتوبر الماضي بأسباب إبطال محرك للتقليل من انجازات الدولة ووزارة النقل وقد قامت لجنة فنية مشكلة من الهيئة وشركة جنرال الكتريك الأمريكية بمعاينة الجرار.

وبالفحص تبين كسر داخلي في البيل الخاص بالبستم رقم 2 بالجرار رقم 2502 وليس إنفجار، بحسب الوزارة.

وذكرت الوزارة أنه في هذا الصدد انه قد قام الفريق المعين من قبل الهيئة والشركة لفحص الجرار بتحميل جميع البيانات والمعلومات من كمبيوتر الجرار دون الاستعانة بأي خبراء من الخارج وتم إرسالها الي الشركة الأم في امريكا لتحليل البيانات للوقوف على سبب هذا الكسر.

كما اجتمع  وزير النقل مع شركة جنرال الكتريك الأمريكية بمقر وزارة النقل يوم الإثنين الموافق 19 اكتوبر الماضي، لمناقشة آلية الشركة الخاصة بالتعامل مع مثل هذه الأعطال بالجرارات الموردة حديثا لهيئة السكة الحديد وقد تم التوجيه لدى كل من هيئة السكة الحديد وشركة جنرال الكتريك بالآتي: 

قيام الشركة بإستبدال محرك الجرار المعطل بآخر جديد طبقًا لبند الضمان بالعقد المبرم مع الشركة، والافادة بتقرير رسمي عن سبب العطل واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لعدم حدوث مثل هذه الأعطال مرة أخرى مع إعداد تقرير فني متكامل لمعرفة السبب في كسر البيل الخاص بالبستم رقم 2 بالجرار رقم 2502.

وقيام شركة جنرال الكتريك بإصلاح أي عطل يظهر بالجرارات الموردة حديثا فورا.

وجدير بالذكر أن هذه الرحلة للجرار لم تكن الأولي والجرار يعمل بالتشغيل منذ يونيه 2020  ، وقد تضمنت كافة التقارير الصادرة عن تشغيل الجرار عدم تعرضه لأي عارض أو عطل من قبل .

وقد تعهدت الشركة بإستبدال محرك الجرار المعطل بآخر جديد طبقًا لبند الضمان بالعقد المبرم مع الشركة.

ترشيحات ..

“التصديري للصناعات الغذائية” يستهدف وصول صادرات مصر من التمور لـ 176 مليون دولار

الزراعة المصرية :مسح61 ألف منزل لاكتشاف الأمراض الوبائية في الحيوانات

“العربية للتصنيع المصرية” توقع بروتوكولاً لتفعيل خدمات التحول الرقمي والميكنة

Source

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً