أخبار

       

مسؤول مصري: “الواتس آب” أعلى مصدر لتقديم شكاوى عبر المنظومة الحكومية الموحدة

       

       

       

       

       


القاهرة – مباشر: كشف مدير منظومة الشكاوى الحكومية المُوحدة في مصر، طارق الرفاعي، أن تطبيق “الواتس آب” يعد أعلى مصدر لتقديم شكاوى عبر المنظومة الحكومية الموحدة خلال العامين الماضيين.

وأشار طارق الرفاعي، في بيان صحفي صادر، اليوم السبت، إلى مررو عامين مرا على تكليف مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، لمنظومة الشكاوى الحكومية المُوحدة، بتلقى شكاوى ورسائل المواطنين بشأن ملف تراكمات القمامة والمخلفات، في الفترة من أكتوبر 2018 حتى أكتوبر 2020.

وأكد الدكتور طارق الرفاعي، أن العامين شهدا تفاعلاً كبيراً ومشاركة إيجابية من المواطنين، من خلال إرسال ما يقرب من 391 ألف رسالة وصورة خلال عامين، من خلال رقمي المحمول الخاصين بتطبيق “الواتس آب” والمصادر الأخرى لتلقي وتسجيل الشكاوى.

وتابع، أنه تم مراجعة تلك الشكاوى والرسائل المصورة وفحصها ودمجها حسب المضمون الوارد بها وترجمتها إلى 44 ألف شكوى خاصة برصد والإبلاغ عن مناطق تركز تراكمات القمامة والمخلفات.

وعرض الدكتور طارق الرفاعي، مدير منظومة الشكاوى الحكومية المُوحدة، خلال تقرير قدمه لرئيس الوزراء، تطور استقبال الشكاوى خلال عامين، مشيراً إلى أن عدد الشكاوى من أكتوبر 2019 حتى أكتوبر 2020، زاد بنسبة 35 بالمائة، عن الفترة من أكتوبر 2018 حتى أكتوبر 2019.

كما تنوعت الرسائل والشكاوى، بحيث لم تعد تتعلق بمناطق تركز القمامة والمخلفات، بل امتدت إلى الإشارة إلى مواقع مخلفات تقليم الأشجار ومخلفات الهدم وغيرها من المظاهر الناتجة عن بعض السلوكيات والممارسات الخاطئة لبعض المواطنين.

وأضاف مدير المنظومة، أن رقمي تطبيق “الواتس آب” هما أعلى مصدر من مصادر تلقى الشكاوى خلال العامين بنسبة تقدر بـ 71 بالمائة من إجمالي الشكاوى الواردة، يليها الخط الساخن لشكاوى مجلس الوزراء 21 بالمائة.

بينما تم استقبال حوالي 7 بالمائة من خلال البوابة الإلكترونية للمنظومة، بالإضافة إلى ما تم استقباله على التطبيق الذكي “في خدمتك” بنسبة 1 بالمائة. 

وأشار مدير المنظومة، إلى أنه منذ صدور هذا التكليف، قامت منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء؛ على الفور باستحداث خدمة “الواتس آب” وتفعيل عدد (2) خط هاتف محمول برقمي (01555516528 – 01555525444)؛ تم الإعلان عنهما بجميع الوسائل الإعلامية المسموعة والمرئية والمقروءة.

وتابع، بالإضافة إلى المصادر الأخرى لتلقي شكاوى المواطنين كالبوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة www.shakwa.eg والخط الساخن لشكاوى مجلس الوزراء 16528، بالإضافة إلى تطبيق “في خدمتك” على الهاتف المحمول.
 
ولفت الرفاعي، إلى أن المنظومة استقبلت شكاوى من مواطنين بجميع مُحافظات الجُمهورية، وقد اختصت 9 محافظات هي  (القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الشرقية، الغربية، والبحيرة) باستقبال والتعامل مع نسبة 86 بالمائة من إجمالي رسائل وشكاوى المواطنين الواردة للمنظومة.

وأشار، إلى أن محافظة القاهرة كان لها نصيب كبير في استقبال شكاوى المواطنين الخاصة بأماكن تراكمات القمامة ورفع المخلفات المختلفة، سواء كانت مخلفات بناء أو هدم، أو مخلفات موجودة منذ عقود سابقة بالعديد من المناطق.

وبين، أن وزارة البيئة حققت نسبة استجابة 100 بالمائة من إجمالي الشكاوى التي وقعت في نطاق اختصاصاتها، كما حققت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية نسبة 95 بالمائة، الموارد المائية والري نسبة 93 بالمائة، الأوقاف نسبة 91 بالمائة.

وألمح، إلى أن وزارة النقل حققت بنسبة 90 بالمائة.

وأضاف أنه على مستوى المحافظات، حققت العديد من المحافظات نسب إنجاز فائقة في الاستجابة والتعامل مع شكاوى ومشاركات المواطنين حول مناطق تراكمات القمامة والمخلفات.

وتصدرت محافظة المنوفية نسبة الإنجاز بواقع 98 بالمائة، بين المحافظات التى استقبلت وتعاملت مع ألف شكوى فأكثر، يليها محافظات القليوبية والدقهلية والجيزة والبحيرة بنسبة 97 بالمائة، ثم محافظة الشرقية بنسبة 96 بالمائة.

ترشيحات 

ترسية أحدث مزاد للأقطان في مصر على 3 شركات للقطاع الخاص

محافظة القاهرة: وسائل النقل العام “مجانا” لكبار السن بالبطاقة الشخصية

 

Source