مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

رئيس الوزراء: مصر نفذت مشروعات ضخمة في البنية الأساسية خلال 6 سنوات

 

القاهرة – مباشر: أكد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، أن مصر نفذت مشروعات ضخمة فى مجال البنية الأساسية والخدمات خلال السنوات الست الماضية، وهو ما رفع تصنيفها عالميا وإقليميا فى عدد من القطاعات، على رأسها الطرق، والاتصالات، وكذا مشروعات الإسكان الاجتماعى، والصرف الصحى.

وأشاد مدبولى، باختيار مجلة  Engineering News-Record الأمريكية، محطة “المحسمة” لمعالجة وتدوير وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي بالإسماعيلية، لتكون مشروع العام كأفضل عمل إنشائي في العالم في عام 2020، ضمن قائمتها التي ضمت 30 مشروعا من 21 دولة حول العالم، حسبما ذكر مجلس الوزراء في بيان اليوم الجمعة.

وفى تقرير استعرضه رئيس الوزراء، عما نشرته المجلة الأمريكية، في عددها الأسبوعي الصادر منذ أيام، فقد أشارت إلى أن الحكومة المصرية في إطار خططها لتنمية سيناء، وفي ضوء رغبتها في تنويع مصادر المياه بها، قامت، من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بالتعاون مع شركة “خطيب وعلمي” استشاري ومدير المشروع، وتحالف “ماتيتو – حسن علام” للإنشاءات، ببناء واحدة من أكبر محطات معالجة المياه شرق قناة السويس واستطاعت إنجاز ذلك خلال عام.

وتأتي أهمية مجلة ENR الأمريكية في كونها متخصصة في تغطية أخبار، وصناعة تحليلات محترفة عن المشروعات الإنشائية على مستوى العالم، ما جعلها واحدة من أكثر الدوريات الموثوق بها في صناعة الإنشاءات، وتقوم المجلة الأمريكية سنويا بعمل تصنيف حول أكبر شركات المقاولات وشركات التصميمات الهندسية والمشروعات الإنشائية الكبرى في الولايات المتحدة الأمريكية وكذا حول العالم.

وقبل إصدار عددها في 21 سبتمبر الماضى، نوهت ENR، إلى أنه بعد عدة ساعات من التحليل والمناقشة، اختارت لجنة من الخبراء المشروعات الفائزة في المسابقة السنوية في نسختها الثامنة لاختيار أفضل المشروعات العالمية.

وبحسب ما أوردته ENR، قال ماهر كحيل، المسئول بشركة خطيب وعلمي، مدير المشروع: إن المشروع مثّل بالنسبة لنا تحديا منذ اليوم الأول لبدء العمل بهذا المشروع الضخم الذي بلغت تكلفته 100 مليون دولار، علاوة على أنه كان علينا نقل اللوجستيات الخاصة بالمشروع عبر قناة السويس، وكان علينا أيضا تدبير الإقامة الملائمة لأكثر من 3000 شخص يعملون في وسط الصحراء.

وأضاف أن الشركة استعانت بالعديد من الخبراء من دول كثيرة، من ضمنها اليابان، وسويسرا، وإيطاليا وإسبانيا، وألمانيا، ولبنان والإمارات، بالإضافة إلى الخبرات المصرية.

وتابع كحيل: نظرًا لأن قناة السويس يجب أن تظل مفتوحة أثناء إنشاء المحطة، تم نقل المواد – بما في ذلك 7860 طنا من الصلب – عبر القناة على جسور عائمة مؤقتة، تم بناؤها وتفكيكها عند الحاجة لذلك، فالحكومة أرادت أيضًا أن يكون المشروع جذابًا من الناحية المعمارية للسفن المارة عبر القناة.

ونوهت المجلة الأمريكية إلى أن الطاقة الانتاجية للمحطة تصل إلى مليون م3 مياه يوميًا، ستساهم في ري حوالي 100 ألف فدان وسط سيناء، وقد تم تشييدها على مساحة 42000م2 من الأرض، وتتكون من ثلاثة مبان رئيسية متجاورة، كل منها 2000م2، تضم وحدات المعالجة الرئيسية، بالإضافة إلى مبنيين خارجيين، ومبنى آخر مركزي لعمليات التطهير والترشيح.

وفي سياق متصل، منحت مجلة ENR الأمريكية جائزة الاستحقاق لمشروع محطة تحلية المياه بمدينة العلمين الجديدة، لاحتلاله مرتبة متقدمة ضمن قائمتها لأفضل مشروعات المياه خلال العام الجاري على مستوى العالم.

ترشيحات

قناة السويس تستهدف زيادة حجم المرور إلى 95 سفينة/ يوم بحلول 2023

ترامب يعلن إصابته وزوجته بفيروس كورونا

Source

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً