أخبار

“البترول” المصرية تحقق بوجود كشف للغاز في بئر للمياه بالظهير الصحراوي لسوهاج

       

       

       

       

       


القاهرة – مباشر: قال محافظ سوهاج، طارق الفقي، اليوم الجمعة، إن المحافظة طلبت مختصين من الهيئة العامة للبترول لمعاينة موقع اشتعال النار في بئر للمياه الجوفية تم حفرها بأرض استصلاح بالظهير الصحراوي لقرية “بيت خلاف”.

وأوضح طارق الفقي، أن البئر الواقع في قرية “بيت خلاف” بغرب مركز جرجا شهد اندفاع ألسنة اللهب من ماسورة مياه تم تركيبها فى البئر، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وذكر، أن اللجنة وصلت اليوم إلى الموقع للقيام بعملها وفحص الموقع وتحديد سبب اشتعال النار في البئر والإفادة بوجود كشف بترولي في المنطقة من عدمه.

وأضاف الفقي، أن المحافظة بالتعاون مع مسئولي شركات الغاز أجرت عملية فحص للمنطقة وتأكدت من عدم وجود أي مسارات لخطوط الغاز يكون قد حدث بها تسريب وتسببت في حدوث الواقعة.

وألمح، إلى أنه جرى أيضا مخاطبة المحافظات المجاورة لفحص مسارات خطوط الغاز بها والتأكد من سلامتها وعدم وجود أي تسريب وكسر بها وتمت الإفادة بسلامة جميع الخطوط.

وأشار المحافظ، إلى أنه جرى مخاطبة المختصين من هيئة البترول لمعاينة الموقع وتحديد السبب وهل المنطقة بها جيب خفيف من الغاز سيختفي مع وقت قصير أم هناك كشف للغاز على أعماق بعيدة، مشيرا إلى أن حسم الأمر وأى تقارير ستصدر فى هذا الشأن سيكون من خلال لجنة البترول التى تقوم بالفحص.

من جانبه، أكد رئيس جامعة سوهاج، أحمد عزيز، أن الجامعة سترسل صباح غد السبت لجنة تضم العديد من الأساتذة والمتخصصين بالجامعة إلى موقع البئر لمعرفة حقيقة الأمر وإعداد تقرير مفصل عن ذلك.

وبين، أن الجامعة سبق وأن عملت دراسات على المنطقة منذ 5 سنوات، حيث أشارت الدراسات إلى أنه من المتوقع أن يكون هناك خزان غاز طبيعي على أعماق بعيدة في المنطقة.

وترجع الواقعة، إلى أن أحد مستصلحي الأراضي بالمنطقة قد حفر بئر للمياه ودفع بها ماسورة على عمق 200 متر لضخ المياه من بئر المياه الجوفي في المنطقة ومنذ 3 أيام تحولت مياه البئر إلى مياه “فوارة” اندفعت من الماسورة بارتفاع 7 أمتار وبعدها بدأت تفوح راحة الغاز من فوهة الماسورة، مما اضطر مالك البئر لغلقها.

والجدير بالذكرر، أنه مساء أمس اشتعلت النار في البئر وتصاعدت منها ألسنة اللهب نتيجة امتداد النار من موقد لعمال بالقرب من البئر وارتفعت ألسنة اللهب في المنطقة لعدة أمتار دون وقوع إصابات وفشل العاملون بالمنطقة فى إخمادها وجرى استدعاء قوات الحماية المدنية وتم عمل تأمين وكردون حول المنطقة ولا تزال النار مشتعلة فى البئر.

ترشيحات 

الحكومة المصرية تعيد تشكيل مجلسي إدارة البنك الأهلي وبنك مصر

بالصور..مصر تطلق حملة “Eco Egypt” للترويج للمحميات الطبيعية والسياحة البيئية

 

Source

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *