أخبار

       

السيسي يطالب بمعالجة تمثيل الدول فى مجلس الأمن ليعبر عن موازين القوى الراهنة

       

       

       

       

       


القاهرة – مباشر: أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أنه من الضرورى أن نعمل على معالجة مسألة التمثيل الجغرافى العادل فى مجلس الأمن ليكون أكثر تعبيرا عن واقع عالمنا اليوم.

وقال عبد الفتاح السيسي كلمة متلفزة أمام الدورة 75 للأمم المتحدة، بحسب بيان للرئاسة، اليوم الثلاثاء، إن تمثيل الدول في مجلس الأمن يجب أن يعبر عن موازين القوى الراهنة والتى تختلف كثيرا عما كانت عليه إبان وقت صياغة المنظومة الدولية.

وصرح: “وتؤكد مصر على أهمية توسيع المجلس فى فئتيه الدائمة وغير الدائمة بما يعزز من مصداقيته ويحقق التمثيل العادل لإفريقيا لتصحيح الظلم التاريخى الواقع عليها والاستجابة لمطالبها المشروعة المنصوص عليها فى توافق “أوزلوينى” وإعلان سرت”. 

وبين، أن مواجهة التحديات الجسيمة الناجمة عن تفشى جائحة فيروس “كورونا” المستجد فضلا عن المشكلات الإقليمية والدولية القائمة تحتم علينا ضرورة إعلاء مبدأ التعاون والتضامن الدولى لمواجهة تلك التحديات أكثر من أى وقت مضى وتجنب التناحر والاستقطاب.
 
وتابع: “وإذا كان الأمل يولد من الألم فلعلنا نجد فى الأزمة الراهنة ما يدفعنا لبث روح جديدة فى جهودنا الحثيثة لتفعيل العمل الدولى متعدد الأطراف ودور الأمم المتحدة كقاطرة له”.
 
وأشار، إلى أن مصر، كعضو مؤسس لهذه المنظمة وبما لها من إسهام فى صناعة الحضارة الإنسانية منذ فجر التاريخ لن تدخر جهدا فى سبيل تحقيق رؤية التجديد والإصلاح بناء على اقتناع راسخ ويقين ثابت أن “الأرض تسع الجميع” طالما كان نبذ الصراعات، وصنع وبناء السلام، والتعاون الدولى  هى الأسس الحاكمة للعلاقات بين الدول والشعوب من أجل تحقيق التنمية والأمن والاستقرار والرفاهية للأجيال الحالية والقادمة على حد سواء. 

ترشيحات 

السيسي أمام الأمم المتحدة يؤكد: مصر ستتصدى لأي تجاوز لخط “سرت –الجفرة”

السيسي: نهر النيل ليس حكرًا لطرف.. ومياهه لمصر ضرورة للبقاء

السعودية تسمح بأداء العمرة والزيارة على أربعة مراحل تدريجية

 

Source