أخبار

       الوفاة في امريكا

رحيل محمد فريد خميس

       

       

       

       

       


 

أعلن اتحاد المستثمرين وفاة محمد فريد خميس، رئيس اتحاد جميعة المستثمرين، ومالك ومؤسس شركة «النساجون الشرقيون» في الولايات المتحدة الامريكية .

وقال في بيان صحفي، اليوم، السبت: «فقدت مصرُ قامةً وطنيةً عظيمة، قضتْ عمرَها في خدمةِ هذا الوطن، عاشقةً لكل ذرةٍ من ترابه الطاهر، وغيبَ الموتُ، رائدَ الصناعةِ المصرية محمد فريد خميس بعدَ صراعٍ مع المرض».
«المؤشر الاقتصادي » يرصُد معلومات عن إمبراطور النسيج والسجاد الراحل.
1. في أبريل 1940، ولد رجل الأعمال محمد فريد خميس.
2. حصل على بكالوريوس تجارة ودراسات عليا في صناعة المنسوجات من الولايات المتحدة الأمريكية.
3. عمل بالبنك الأهلي المصري 1961-1967.

رجل الأعمال محمد فريد خميس 

4. أسس شركة النساجون الشرقيون عام 1979، وبدأ التداول على أسهم الشركة في البورصة المصرية منذ عام 1997.
5. كان رئيس لجنة الصناعة والطاقة بمجلس الشورى 2008.
6. في سبتمبر 2008، أثيرت حول محمد فريد خميس شائعة تورطه في قضية إرشاء أحد قضاة مجلس الدولة، وحققت معه نيابة أمن الدولة العليا.

محمد فريد خميس – صورة أرشيفية

قال «خميس»، إنه خلال عضويته بمجلس الشورى في عهد الحزب الوطني المنحل، طالب بزيادة الحد الأدنى للأجور إلى 800 جنيه، لافتًا إلى إحالته للتحقيق من جانب الحزب الوطني.
وأضاف «خميس»، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للجنة القوى العاملة بالاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، اليوم أنه «خلال التحقيق اتهموني بمخالفة سياسات الحزب الوطني من خلال طلبه بزيادة الضرائب على الأرباح، وفرض ضرائب على المدارس والجامعات الخاصة والبورصة».
وتابع: «كان ردي وقتها أن الحزب يحدد السياسات، أما الكيانات داخله تضع الأهداف وتحققها»، لافتًا إلى أنه «بعدها بشهرين تم توجيه اتهامات لي برشوة قاض بمجلس الدولة».

رجل الأعمال محمد فريد خميس 

7. لم يتم رفع الحصانة عن محمد فريد خميس، إثر التحقيقات التي أجرتها نيابة أمن الدولة العليا معه في قضية الرشوة.
8. أسس الجامعة البريطانية في مصر.

رجل الأعمال محمد فريد خميس 

9. له ابن وابنتان، وحصلت بناته على المركز 41 في قائمة «فوربس» لأقوى السيدات في الوطن العربي لعام 2014 في مجال «الإدارات التنفيذية».
10. في يناير 2014، أعلن تبرعه لصندوق «تحيا مصر» بـ30 مليون جنيه ولكن بشرط هو إعلان الفريق «السيسي»، الترشّح للرئاسة.
11. وفي 2016، أعلن المهندس محمد فريد خميس، رئيس الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، تبرعه بـ3 ملايين جنيه لصندوق أسر شهداء سيناء وانضمامه إلى الجبهة الوطنية لمواجهة الإرهاب، وتوظيف فردين من أسرة كل شهيد في شركاته.

رجل الأعمال محمد فريد خميس 

12. طالب محمد فريد خميس، الحكومة بزيادة ضريبة الدخل على الأغنياء إلى 30%، قائلا: «ضغط مع هاني قدري دميان، وزير المالية السابق، لزيادة ضريبة الدخل إلى 22.5% بدلا من 20%».
13. تعرض لوعكة صحية مؤخرًا، توفى على أثرها.