مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

البيئة المصرية: نعمل على دفع التمويل الأخضر فى استثماراتنا الوطنية

القاهرة – مباشر: أكد وزارة البيئة المصرية، أن الدولة تعمل على دفع التمويل الأخضر فى استثماراتنا الوطنية، فضلاً عن القطاع الخاصة.

وشاركت وزيرة البيئة، ياسمين فؤاد، في المؤتمر الافتراضي للصفقة الخضراء الكورية الجديدة تحت عنوان ” الصفقة الخضراء الجديدة: التحفيز الاخضر في عصر كوفيد 19 وما بعده” عبر خاصية الفيديو كونفرنس، وفقاً لبيان صحفي صادر، اليوم السبت.

والمؤتمر الصحفي، ضم هونج نامكي، نائب رئيس الوزراء الكوري، ووزير الاقتصاد والمالية، ويانك جليماريك، المدير التنفيذي لصندوق المناخ الاخضر GCF ، وبحضور بان كيمون، الأمين العام السابق للأمم المتحدة.

وبينت الوزارة، أن الصفقة الخضراء الكورية الجديدة تهدف إلي تعجيل التحول نحو اقتصاد منخفض الكربون واقتصاد أخضر وبناء بنية تحتية للطاقة صديقة للبيئة تعزز توفير الطاقة وكذلك زيادة استخدام الطاقة المتجددة.

وأشارت ياسمين فؤاد، إلى أنها تتفق مع الجميع في تأثير كوفيد 19 على العالم أجمع، حيث يعتبر الفيروس تحدي وفرصة في نفس الوقت فهو تحدي يجبر العالم أجمع على النظر فى آليات عمليات التنمية غير المستدامة وخاصة الدول التي يعاني اقتصادها.

وتابعت، أنه من ناحية اخرى يعتبر كوفيد 19  فرصة لنري كيف يمكننا العمل بشكل أفضل وكيفية تطبيق آليات الاستدامة.

وأوضحت فؤاد، أن معظم حديثنا يدور حول خفض إنبعاثات الكربون وكيفية محاربة تغير المناخ من خلال تعجيل العمل المناخي، وهو أمر هام جدًا ولكننا نفتقد نقطة مهمة ألا وهى اتفاق العالم منذ 30 عاما على أن التحديات البيئية العالمية يجب مواجهتها من أجل تحقيق تنمية مستدامة وهذه التحديات هي تدهور الأراضي والتنوع البيولوجي وتغير المناخ.

وأكدت، أنه لا نستطيع الدخول في صفقة خضراء أو تعافي أخضر ونركز فقط على نقطة واحدة من النقاط الثلاثة، حيث لن نتمكن من تحقيق ذلك في ظل نقص الموارد المالية المتاحة للتصدي لتلك التحديات العالمية.

وأضافت وزيرة البيئة أنه على المستوى الوطنى وأثناء جائحة كورونا ومن أجل التعافى الأخضر ركزنا على دمج معايير الاستدامة فى كافة عمليات التنمية وذلك من خلال مدخلين الأول هو العمل مع وزارة التخطيط لدمج معايير الاستدامة فى الخطة الوطنية والتى يتم تمويلها من موازنة الدولة والثانى هو العمل مع وزارة المالية لطرح السندات الخضراء مما يشجع القطاع الخاص للدخول فى المشاريع الخضراء.

وأكملت: “فإننا نعمل من خلال هذين المحورين على دفع التمويل الأخضر فى استثماراتنا الوطنية سواء كانت هذه الاستثمارات من موازنة الدولة أو شراكة مع القطاع الخاص، والأهم ألانغفل التزامات الدول المتقدمة فى اتفاق باريس والوصول إلى 100 مليار دولار التى تعهدت بها الدول المتقدمة لصالح الدول النامية للتصدى لتغير المناخ”.

ومن جانبه أوضح هونج نامكي، بأن الصفقة الخضراء الكورية الجديدة تعمل على تعجيل التحول نحو اقتصاد منخفض الكربون واقتصاد أخضر كما تخطط الحكومة الكورية لبناء بنى تحتية للطاقة صديقة للبيئة تعزز توفير الطاقة وتعمل على زيادة استخدام الطاقة المتجددة.

وبين، أنه سيتم تعزيز قطاعات النقل والطاقة والتكنولوجيا والأنواع الأخرى من الصناعات الصديقة للمناخ بكل الطرق الممكنة، باستثمار نحو 73.4 تريليون وون بما في ذلك 42.7 تريليون وون من الخزانة بحلول عام 2025.

ترشيحات 

مسؤول مصري: توصيل الكهرباء لكافة مباني الوزارات بالعاصمة الإدارية

مصر تستعد لإطلاق أسبوع القاهرة للمياه تحت عنوان “الأمن المائي بالمناطق القاحلة”

 

Source

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً