مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

شركة SpaceX تختبر أحدث نموذج لصاروخ Starship العملاق قبل رحلته التجريبية المقبلة

أعلنت شركة SpaceX أنها أكملت الفحص النهائي لأحدث نموذج لصاروخ **Starship** العملاق قبل الرحلة التجريبية المقبلة، والتي ستكون الخامسة من نوعها. يتكون هذا الصاروخ، وهو الأكبر والأقوى على الإطلاق، من مرحلتين قابلتين لإعادة الاستخدام بالكامل: **المرحلة الأولى الضخمة “سوبر هيفي”**، والمرحلة الثانية **المركبة الفضائية “شيب”**.

وقد طارت مركبة ستارشيب أربع مرات حتى الآن، ومع ذلك، تخطط شركة SpaceX لزيادة هذا العدد قريبًا. وصرحت الشركة عبر منصة X (تويتر سابقًا) قائلة: “ستارشيب وسوبر هيفي جاهزان للطيران، في انتظار الموافقة التنظيمية على الرحلة الخامسة”.

واضافت SpaceX: “من المقرر إجراء اختبارات إضافية لالتقاط المعزز واختبار مركبة الرحلة أثناء انتظار التصريح للطيران”. تأتي هذه الموافقة التنظيمية من إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية (FAA)، التي تُصدر التراخيص اللازمة لإطلاق الصواريخ من الأراضي الأمريكية.

وفي المرحلة الثانية من الرحلة الخامسة، تخطط SpaceX لالتقاط صاروخ سوبر هيفيالعائد باستخدام أذرع برج الإطلاق في موقع ستارباس بجنوب تكساس. يُذكر أن الشركة لم تجرب هذا الأسلوب من قبل، حيث كانت محاولاتها السابقة تهدف إلى إنزال سوبر هيفي في خليج المكسيك.

وخلال الرحلات التجريبية الأربعة السابقة التي جرت بين أبريل 2023 ويونيو 2024، كانت الشركة تهدف إلى إنزال المرحلة الأولى في المياه. وقد حققت نجاحًا كبيرًا في رحلتها الأخيرة في يونيو، حيث تمكنت من إنزال سوبر هيفي بنجاح في خليج المكسيك، وهبطت المرحلة العلوية من ستارشيب بسلام في المحيط الهندي بعد اجتيازها لعملية إعادة الدخول إلى الغلاف الجوي للأرض.

قبل الإطلاق المقبل، قامت SpaceX باختبار محركات **رابتور** في كل من مرحلتي الصاروخ. حيث تم اختبار 33 محركًا في مرحلة سوبر هيفي في 15 يوليو، و6 محركات في مركبة شيب في 26 يوليو. تُعرف هذه الاختبارات بـ”النيران الثابتة”، وهي تجارب شائعة للصواريخ قبل إطلاقها لضمان جهوزيتها الكاملة.

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً