سياسة

مصر ترد على مستشار أردوغان وما قاله عن مواجهة جيشي مصر وتركيا بليبيا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— رد وزير خارجية مصر، سامح شكري، على ياسين أقطاي، مستشار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ومال قاله حول أن الجيش المصري “جيش أشقائنا” لن يقاتل الجيش التركي في ليبيا.


وقال شكري خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده، الأحد، مع نظيره الأرميني زوهراب مناتساكانيان، وفقا لما نقله التلفزيون المصري: “إننا نرصد الأفعال والحديث والتصريحات، ولكن إذا كان هذا الحديث غير متوافق مع السياسات فلا يصبح له أهمية”.


وأضاف: “السياسات التي نراها من تواجد عسكري على الأراضي السورية أو العراقية أو الليبية والتوتر القائم في شرق المتوسط كلها تنبئ بسياسات توسعية مزعزعة للاستقرار في المنطقة، وبالتالي لا تقود إلى حوار وإلى بدء صفحة جديدة وبالتالي ليس الأمر بما يصرح به ولكن بأفعال وسياسات تعزز من الاستقرار وتتسق مع قواعد العلاقات الدولية والشرعية الدولية، وهي التي تهمنا في هذه المرحلة”.


وأكد مستشار أردوغان وفقا لما نقلته وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية على أن الجيش المصري لن يقاتل نظيره التركي في ليبيا، مضيفا: “الجيش المصري جيش عظيم، نحن نحترمه كثيرا، لأنه جيش أشقائنا”.


وأكد أقطاي أن بلاده لا تحتل ليبيا بل تحاول إحلال السلام وتسليم البلاد لأهلها وأعرب عن أمل تركيا بأن “تتبع مصر هذا النهج”، وتابع قائلا: “لو اتفقنا (مع المصريين) على هذا الأمر، فستكون كل مصالح المصريين مصونة، بينما يجب على المُحتلين الذين يريدون احتلال ليبيا أن ينسحبوا منها”، وفقا للأناضول.


 


Source

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق