أخبار

الصحة المصرية: 7 تجارب سريرية على لقاحات لكورونا 4 منها صينية الصنع

القاهرة – مباشر: قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان في مصر، إن بلادها تجري تجارب سريرية على 7 لقاحات لفيروس كورونا منهم ٤ صنعوا في الصين.

وأضافت الوزيرة في مداخلة هاتفية مع برنامج “الحكاية” المذاع عبر فضائية “MBC” مساء السبت، إن المدة المتوقعة لفاعلية لقاح كورونا ليست طويلة وقد تكون 6 أشهر فقط.

وعن التطوع لإجراء التجارب السريرية على اللقاحات، أوضحت الوزيرة، أن التطوع لتجارب لقاح كورونا سيكون بدون مقابل مادي، مشيرة إلى ان تلك الأبحاث تضامنية لخدمة البشرية.

ونوهت الوزيرة بإطلاق موقع إلكتروني للتقدم بطلبات التطوع لإجراء تجارب لقاح كورونا، وفق شروط معينة للقبول.

وأكدت الوزيرة أن التجارب السريرية على لقاح كورونا المحتمل في مصر ستتم وفقا لمعايير عالمية وتحت إشراف دولي.

كانت وزارة الصحة المصرية قد أعلنت في وقت سابق اليوم السبت، بدء أول المراحل التجارب الإكلينيكية على لقاحين لفيروس كورونا.

قالت الوزيرة، إنها من أوائل الأشخاص التي تود تجربة لقاح فيروس كورونا المستجد، الذي ستبدأ التجربة السريرية له بداية من غد الأحد في مصر، منوهة بأنها تلقت اتصالات من شخصيات هامة تود المشاركة في التجربة.

وأضافت زايد، أن المتطوع لإجراء التجارب لن يتعرض لأية مضاعفات بعدها، طالما أن الحالة الصحية له قوية، متابعة: “لو حصل هيبقى ارتفاع بسيط في درجة الحرارة”.

وأشارت وزيرة الصحة إلى أن الكفاءات الوطنية والمعامل ومؤسسات وزارة الدفاع ووزارة التعليم العالي، مُسَخرة لإدارة الجائحة بشكل علمي والتخلص الوباء بشكل دائم، مؤكدة أن مصر أدارت الأزمة بكفاءة علمية.

وعن تعامل الحكومة المصرية مع انتشار الجائحة خلال الفترة الماضية، قالت الوزيرة: “الحمدلله معدلاتنا منخفضة وقدرنا نرجع السياحة وما أغلقناش المصانع ولا عملنا حظر كامل”.

وأضافت وزيرة الصحة المصرية، أن “إدارة أزمة كورونا في مصر كانت حكيمة ومواعيد الإغلاق والفتح اتخذت بدقة”.

وعلق عمرو أديب مذيع البرنامج قائلا: ” ليه بقيت أدخل أماكن كتيرة الناس تقولي أنت لابس كمامة ليه ياعم صلي عالنبي.. الكورونا مامشيتش ياجماعة”.

ودعا أديب جمهور المشاهدين إلى ضرورة الإلتزام بالإجراءات الاحترازية والضوابط التي أقرتها الحكومة المصرية لاسيما في الأماكن التي تشهد تجمعات كبيرة مثل المواصلات العامة والأسواق التجارية والعامة، للسيطرة على انتشار الفيروس في مصر.

ترشيحات

توجيهات رئاسية بمراعاة البعد الاجتماعي في تقييم أسعار تصالح مخالفات البناء بمصر

حماية المستهلك يُحيل 26 معرض سيارات للنيابة في مصر لعدم الإعلان عن الأسعار

 

 

Source

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق