أخبار

في نقاط.. قواعد وطريقة التطوع بتجارب لقاح كورونا المحتمل في مصر

القاهرة – مباشر: ذكرت وزارة الصحة المصرية، قواعد وطرق التطوع بالتجارب السريرية للقاح كورونا المحتمل.

وبينت وزارة الصحة في بيان صادر اليوم السبت، قواعد وطرق التطوع بتجارب لقاح كورونا المحتمل كالتالي: 

– فتح موقع الحجز لاستقبال المتطوعين للمشاركة في التجربة السريرية للقاح بداية من غدًا الأحد، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني Www.Covactrial.mohp.gov ، والذي يحتوي على الشروط الواجب توافرها للمتطوع للمشاركة في التجربة.

– تتم التجارب من خلال 3 مراكز تشمل “الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا”، ومستشفى صدر العباسية ومعهد الكبد”.

– مصر تشارك في تلك التجارب من خلال 6 آلاف مبحوث، حيث سيتلقى المشاركون في تلك التجارب جرعتين من التطعيم بينهم  21 يوماً.

– يتم متابعة المشاركين في الدراسة لمدة عام كامل.

-ستبدأ العملية بتسجيل البيانات الشخصية والصحية بطريقة مميكنة لكل مريض، ومن ثم يتسلم الملف الخاص بالمتطوع والذى يحتوي على كل البيانات الطبية وكذلك نموذج للموافقة على مشاركته المستنيرة.

-يدخل غرفة الاستشارات والتي سيتم فيها توضيح كافة المعلومات المتعلقة بالدراسة السريرية ومتطلباتها ويقوم المتطوع بالتوقيع على نموذج (للموافقة المستنيرة) حال موافقته على المشاركة، وذلك بعد جلسة مع متخصص مدرب لإطلاعه على كافة المعلومات.

– سيتم سحب عينات الدم لدراسة الحالة المناعية الحالية للمريض قبل إجراء الدراسة والتى يتم مقارنتها بحالته بعد إجراء الدراسة ويتم أخذ مسحة pcr للتأكد من عدم إصابته بالفيروس.

-يتم إعطاءه الجرعة الأولى من اللقاح بمرافقة متخصص، ثم ينتقل المريض إلى غرفة الملاحظة حيث يتم ملاحظة المتطوع لمدة 30 قبل مغادرته بعد الاطمئنان عليه وإبلاغه بمواعيد المتابعة.

– يتم متابعة المتطوع من خلال كارت متابعة يحتوى على مواعيد الزيارات للمركز ورقم الهاتف الذى سيتواصل معه المتطوع .

 

 

Source

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق