مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

المبادرة الوطنية “ابدأ” تدعم تطوير الصناعة المصرية وتعزيز الشراكات

 

 

في خطوة هامة نحو تطوير الصناعة المصرية وتعزيز الشراكات مع كبار المصنعين، أطلقت الحكومة المصرية المبادرة الوطنية “ابدأ”،و تهدف المبادرة إلى زيادة الاستثمارات الصناعية بالتعاون مع خبراء في مختلف القطاعات، وتعزيز الصناعات المغذية وتوسيع قدراتها،و تشمل المبادرة تطوير شامل للعناصر الأساسية للعمل الصناعي بما في ذلك المواد الخام والصناعات المغذية والمنتجات النهائية ومرافق الفحص والاختبار، من خلال التكامل مع سلاسل القيمة وبالتعاون مع القطاع الخاص.

وكشفت دراسة للمركز المصري للفكر والدراسات عن نجاح “ابدأ” في حل وإنهاء مشكلات 4500 مصنعاً على مستوى الجمهورية، سواء كانت تلك المصانع واردة على موقع المبادرة أو متواجدة في المناطق الصناعية،و تنوعت المشكلات التي تم حلها بالكامل مما يعكس قدرة المبادرة على تقديم حلول فعالة لدعم الصناعة.

ومن النجاحات البارزة للمبادرة، تجميع المصنعين المتنافسين داخل القطاع الواحد لتحقيق توطين الصناعات المغذية التي تتطلب حجم إنتاج كبير واستهلاك المنتج من قبل تحالف من المستثمرين المحليين. على سبيل المثال، يتم تصنيع واستهلاك وتصدير مكونات الأجهزة الكهربائية المنزلية بواسطة تحالف مكون من المصنعين المحليين والمستثمرين الأجانب.

وتلتزم جميع المشروعات الكبرى ضمن هذه المبادرة بتحقيق معايير توطين أحدث التكنولوجيات في الصناعة وزيادة نسب المكون المحلي بشكل تدريجي، بهدف الحد من الاعتماد على الاستيراد وتعزيز التكامل بين الصناعات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة. كما تشمل المبادرة بعض المشروعات التي تهدف إلى تصدير إنتاجها بالكامل إلى الخارج، وذلك استنادًا إلى دراسات المواصفات الفنية والقياسية لأسواق التصدير.

وتسعى المبادرة الوطنية “ابدأ” إلى تحقيق نقلة نوعية في الصناعة المصرية، من خلال تعزيز الشراكات وتطوير الصناعات المغذية، مما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة ودفع عجلة الاقتصاد الوطني إلى الأمام.

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً