أخبار

المركزي المصري: 23 مليار دولار عوائد الاستثمارات في السندات الدولية

القاهرة- مباشر: أكد طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري أن إجمالي عوائد السندات الدولية لمصر تبلغ 23 مليار دولار، موضحاً أن تلك الاستثمارات الأجنبية تستمر لمدد تصل لعشرات السنوات .

وأضاف عامر خلال لقائه مع أحمد موسي  ببرنامج ” علي مسئوليتي” المذاع علي  قناة “صدي البلد” الفضائية”، أن مصر نجحت في سداد مبلغ 35 مليار دولار للمؤسسات الأجنبية و الأسواق العالمية في ظل أزمة كورونا، مشيراً إلي أن مصر لم تشعر بتلك الأزمة وامتصتها، حيث لم تنقص أي سلعة بالأسواق.

أوضح، أن عددا من الدول من بينها ” تركيا، روسيا، الأرجنتين، البرازيل، جنوب إفريقيا، إندونسيا، باكستان، الصين، الهند” لجأت لتخفيض سعر عملتها الوطنية، موضحا أن مصر لم تقم بذلك الإجراء نظرا لاستقرار وضعها الاقتصادي و تحسن ميزان المدفوعات لديها وهذا ما يؤكد قوة عملتها.

وذكر، أن الجهاز المصرفي نجح في مواجهة الأسواق الموازية بعد تحرير أسعار الصرف الأجنبي و دخول مكاسب العملات للبنوك المصرية بعد أن كانت عوائده كانت خارجها.

وتابع، أن جملة استيراد مصر سنويا تبلغ 76 مليار دولار و تراجعت مع تحرير اسعار الصرف، موضحا أن وزارة المالية قامت باقتراض 700 مليار جنيه من البنك المركزي المصري في عهد جماعة الإخوان للإنفاق علي رواتب العاملين بالدولة.

وأضاف، أن قرار تحرير أسعار الصرف الأجنبي جاءت لتصحيح المسار الاقتصادي والنقدي بالإضافة للذهاب لصندوق النقد الدولي وما تلاه من إجراء إصلاحات علي السياسات النقدية والمالية.

وذكر، أن البنك المركزي أوقف اقتراض وزارة المالية منذ 2011 خصوصا وأن ذلك الاقتراض كان بدون فائدة.

ترشيحات …

في نقاط.. أبرز تصريحات رئيس الوزراء المصري بشأن مخالفات البناء

الوزراء المصري يوافق على 3 مشروعات قرارات لرئيس الجمهورية

1.7 مليار جنيه فائض اقتصادية قناة السويس خلال 2019-2020

Source

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق