أخباربنوك وتأمين

عند A+ مع نظرة مستقبلية مستقرة

” فيتش ” تثبت تصنيف البنك الأهلي الكويتي

ثبّتت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيفات البنك الأهلي الكويتي مع نظرة مستقبلية مستقرة. وقالت الوكالة في تقرير حديث، إنها صنفت عجز المصدر عن السداد طويل الأجل للبنك عند الدرجة (+A) مع نظرة مستقبلية مستقرة، كما عيّنت التصنيف الائتماني قصير الأجل للبنك عند الدرجة (F1).

وثبتت الوكالة تصنيف الجدارة الائتمانية للبنك الأهلي الكويتي عند الدرجة (+bb)، وتصنيف الدعم عند الفئة (1)، والوضع الأساسي للدعم عند الدرجة (+A).

وأوضحت “فيتش” أن تصنيف عجز المصدر عن السداد طويل الأجل للبنك يدعمه التصنيف السيادي للكويت عند الدرجة (AA)، بينما يُشير تصنيف الدعم وتصنيف الحد الأدنى للدعم إلى رؤية الوكالة للاحتمالية العالية جدًا، لتقديم الحكومة الدعم لجميع البنوك المحلية في حال لزم الأمر.

وتوقعت فيتش أن تقديم الدعم الحكومي تأتي نظرًا لقدرة الحكومة القوية لتقديم المساندة للبنوك المحلية بفضل التصنيف السيادي للبلاد، والرغبة القوية بتقديم ذلك بغض النظر عن حجم البنك وهيكلية التمويل ومستوى الملكية الحكومية فيه، منوهة إلى أن هذه الرؤية يعززها السجل الحكومي من الدعم للنظام المصرفي في حال الحاجة.

وأوضحت أن تصنيف الجدارة الائتمانية لـ”الأهلي” يأخذ بعين الاعتبار النشاط المعتدل للبنك، إضافة إلى كفاية رأس المال والوضع التمويلي المستقر، وسلامة السيولة، إلى جانب الضغوطات على البيئة التشغيلية المحلية، بسبب جائحة فيروس كورونا وتراجع أسعار النفط.

وقالت الوكالة إن البنك الأهلي الكويتي يتمتع بامتياز معتدل في الكويت، إذ يستحوذ على  حصة سوقية من الأصول تقدر بـ 6.2% في نهاية عام 2019، وهو ما يُستكمل بالتوسع الإقليمي، وتستفيد أعمال البنك من زيادة التنويع الجغرافي لدعم زيادة الإيرادات وتوزيع القروض وقدرات جمع الودائع.

وارتفعت المساهمات من العمليات الدولية في إيرادات التشغيل الموحدة للبنك الأهلي الكويتي إلى 41% في عام 2018، وتمتلك الإدارة سجلاً حافلاً في تحقيق ربحية معقولة. وفي يوليو 2020، حصل البنك الأهلي الكويتي على موافقة السلطات التنظيمية في المملكة المتحدة للحصول على بنك بي إل سي (B&C)، وهو بنك مملوك للقطاع الخاص في المملكة المتحدة، والصفقة الآن في انتظار موافقة الجهات التنظيمية في الكويت، وإذا ما تجسد ذلك، فمن المتوقع أن يضيف بشكل معتدل إلى امتياز البنك ونموذج أعماله، بالنظر إلى صغر حجم B&C نسبة إلى البنك الأهلي الكويتي (نحو 1% من إجمالي أصوله).

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق