أخباربنوك وتأمين

بقيمة إجمالية 54 مليون دولار

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يمول مشروعاً لإنتاج الطاقة الشمسية بـ “كوم أمبو”

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) عن تقديم تمويل لأحد مشروعات القطاع الخاص لإنتاج الطاقة الشمسية بـ “كوم أمبو” مصر، والذي تديره شركة شركة “أكوا باور” لإنتاج الطاقة، بقيمة إجمالية للتمويل تصل لنحو 54 مليون دولار، ويهدف التمويل إلى رفع القدرة الإنتاجية للمشروع بقيمة 200 ميجاوات.

وأوضح البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عن طريق تقرير تم نشره عبر موقعه الرسمي، إن التمويل سيقدم كقرض مشترك مع أطراف أخرى بقيمة تصل إلى 40 مليون دولار، إضافة إلى قرض تجسيري للأسهم يصل إلى 14 مليون دولار. ومن المقرر أن تبلغ تكلفة المشروع في كوم أمبو 155.4 مليون دولار.

وسيكون المشروع واحدًا من أكبر محطات الطاقة الشمسية التي تم تطويرها من قبل القطاع الخاص في مصر، وسيدعم البلاد في زيادة قدرتها على استخدام الطاقة المتجددة، وسيساهم المشروع في التحول “الأخضر” عن طريق إضافة 200 ميجاوات من السعة المتجددة الجديدة إلى شبكة الكهرباء الوطنية، ما سيؤدي إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، كما سيساعد المشروع أيضًا في إظهار نموذج عمل جديد لتوفير الطاقة الشمسية عن طريق عملية مناقصة عامة لتحقيق تعريفة تنافسية وتعزيز نمو الطاقة الشمسية كبديل ميسور التكلفة لمصادر الطاقة التقليدية.

كما سيعمل المشروع على تعزيز مشاركة القطاع الخاص في قطاع الطاقة في مصر، وسيكون واحدًا من أكبر محطات الطاقة الشمسية على مستوى المرافق العامة المطورة من قبل القطاع الخاص في مصر، كما سيدعم البلاد في زيادة قدرتها على إنتاج الطاقة المتجددة، مع زيادة حصة الطاقة المتجددة في البلاد بما يتماشى مع أهداف وخطط مصر المستقبلية.

وشركة “أكوا باور” هي مطوِّر ومستثمر ومشغل لمجموعة من محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه، وهي شركة قابضة مقرها الرئيسي في الإمارات العربية المتحدة، وتشمل محفظة أعمالها حاليًا 59 محطة قيد التشغيل والبناء أو في مراحل متقدمة من التطويرفي 12 دولة (من بينهم مصر) في مناطق الشرق الأوسط وشمال وجنوب إفريقيا وجنوب شرق آسيا.

وتبلغ القيمة الاستثمارية لمحفظة مشاريع الشركة أكثر من 48.8 مليار دولار أمريكي، تنتج 34 جيجاواط من الكهرباء، و5.3 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق