مدير التحرير

وفاء رمضان

مدير التحرير

وفاء رمضان

أثنى المشاركون في ختام أعمال الملتقى العالمي الثالث عشر لسباقات الخيول العربية الذي أُقيم في العاصمة أبوظبي، من 28 نوفمبر إلى 30 نوفمبر 2023، على الجهود المستدامة والرؤية الراسخة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، ودور سموه المحوري في الارتقاء بمسابقات وفعاليات الخيول العربية الأصيلة حول العالم على مدى 15 عاماً

400 شخصية تثمن نجاح ملتقي أبوظبي العالمي للخيول

ريادةدولة الامارات العالميه في الاهتمام بتطوير الخيول العربيه

مخرجات الملتقي العالمي للخيول تشكل اساسا قويا لبناء منظومه شامله

أثنى المشاركون في ختام أعمال الملتقى العالمي الثالث عشر لسباقات الخيول العربية الذي أُقيم في العاصمة أبوظبي، من 28 نوفمبر إلى 30 نوفمبر 2023، على الجهود المستدامة والرؤية الراسخة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، ودور سموه المحوري في الارتقاء بمسابقات وفعاليات الخيول العربية الأصيلة حول العالم على مدى 15 عاماً، من خلال تكريس أفضل الممارسات، وابتكار النهج العلمي لتطوير الخيول العربية، وتشارك الرؤى مع الخبراء والمختصين والباحثين للتوصل إلى حلول مبتكرة، كان لها الأثر الملموس في التطور الذي تشهده سباقات الخيول العربية الأصيلة.

وأكدوا أن ريادة دولة الإمارات العالمية في الاهتمام بتطوير الخيول العربية الأصيلة، نابع من إرثها التاريخي المستمد من ثقافتها وهويتها وحضارتها، الأمر الذي كان له الدور الطليعي في التوصل إلى حلول متكاملة لبناء مرتكزات فعالة وحيوية، قادت إلى الطفرات النوعية المتواصلة في مجال الخيول العربية الأصيلة.

وأشاروا إلى أن مخرجات الملتقى العالمي، تشكل أساساً قوياً لبناء منظومة شاملة، من شأنها رسم خريطة مستقبلية تستشرف النهوض بالسباقات، وتطبيق أفضل المعايير العالمية، لتحقيق تطلعات الملاك والمربين والمهتمين بسباقات الخيول العربية حول العالم.

وتوجه المشاركون بخالص الثناء والتقدير إلى دولة الإمارات واللجان المنظمة للملتقى العالمي، على التنظيم الاحترافي، وحسن الاستضافة، وتوفير الظروف الملائمة لبحث آفاق المستقبل، ووضع الحلول المبتكرة والعلمية، للحفاظ على النهج العالمي للخيول العربية الأصيلة، ودعم المبادرات الكفيلة بالانتقال إلى مستقبل أكثر ازدهاراً وتطوراً لهذه الرياضة.

وتوج الملتقى أعماله في ختام جلساته بفندق دوسيت ثاني، بمجموعة من المقترحات تهدف جميعها إلى الرقي بالخيل العربي على العموم بمشاركة (400) شخصية ومئات الخبراء والملاك والمربين من مختلف أنحاء العالم في جميع التخصصات يمثلون 90 دولة.

وأقيم الملتقى العالمي تحت رعاية النسخة الخامسة عشرة من مهرجان سباقات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وبالتزامن مع الاحتفال بعيد الاتحاد الـ 52.

الجلسة الرابعة

وتواصلت الجلسات في اليوم الثاني للمؤتمر يوم 30/11/2023، ابتداء من الساعة العاشرة صباحاً، بالجلسة الرابعة بعنوان “التحديات في تدريب سباقات الخيول العربية” وأدارها جوناثان هورويتز، بمشاركة فرانسوا روهات، ايريك ليمارتنيل، المير البيرو، ارنست اورتيل، اليزابيث بيرنارد.

واتفق المتحدثون إلى أن ما من قصة نجاح لا توجد بها تحديات والتي هي جزء من حياتنا اليومية، وبالنسبة للخيول أكدوا ان الطقس الحار في دول الخليج يمثل عائق الأساسي، ولكن الحلول توجد عبر الاسطبلات المكيفة، وتدريب الخيول في الممشى الكهربائي، والملاعب المفتوحة، وصقل مهارات الخيول ومعرفة احتياجاتها، لتكون جاهزة مع قرب انطلاقة السباقات.

وفي أوروبا أكد المدربين بأنه لا توجد قاعدة ثابتة لتدريب الخيول، بل هي مدارس، ويجب فحص عظام الخيول والتأكد من قوتها عبر الطبيب البيطري، وفهم سلوكيات الخيول، وتقييم حالات الأحصنة، لأن جاهزية الخيل هي التي تصنع المدرب الناجح.

الجلسة الخامسة
وتصدرت المرأة في السباقات الجلسة الخامسة، وادارتها لارا صوايا حول التحديات والصعوبات التي واجهتهم والتجارب التي خاضوها، وأسباب النجاح وشارك في الندوة، د. مايكي دوريجيك، إمير فالون، ديبورا فيهالوف، اناليزا لاندوسي، جورجينا وارد، وكاثي اومارا.

وشهدت الجلسة نقاشاً مستفيضاً حول المشاركة النسائية، واتفقت المتحدثات على الدور الكبير، الذي لعبه المهرجان العالمي في تمكين المرأة في السباقات، بدعم من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك.

واجمعت المتحدثات، بان دور المرأة مهم جداً وهي ركيزة فاعلة ودور مؤثر، بالرغم من التحديات والمعاناة في بدايتهم للحصول على احترام وقبول المهنيين لهم، وتقدموا بالشكر للمهرجان الذي جمعهم في هذا الملتقي الهام تحت سقف واحد، واعطاهم الفرصة للتواجد.

بدورها توجهت لارا صوايا بالشكر والتقدير إلى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، وسمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، مؤكدة أن دعم سموهما لرياضة الفروسية كان دافعاً لتمكين المرأة في هذه الرياضة.

الجلسة السادسة

واختتمت الجلسة السادسة بعنوان وسائل التواصل الاجتماعي في نشر رياضة سباقات الخيول العربية في الساعة الثالثة والنصف، وادارها مسعود محمد، بمشاركة مسلم قطن، حسان عتيق الرميثي، عبد الله الحماياني، حمد الشامسي، أم كلثوم البارجي، وخالد مخلوف.
واتفق المتحدثون على ضرورة تطوير الأدوات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مواكبة التطور لصناعة المحتوي لتوصيلها للمتلقي بصورة مقبولة تواكب المنظومة المهتمة بصناعة الخيل العربية الأصيلة من خلال كافة منصات التواصل الاجتماعي.

حفل كوكتيل

وفي الساعة الثامنة مساء أقيم حفل استقبال الضيوف في تراس مسبح فندق دوسيت ثاني.

وسيكون جمهور مضمار العين على موعد لمتابعة مهرجان سباقات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان ـ يوم العين، اليوم الجمعة 1 ديسمبر، وفي يوم السبت 2 ديسمبر سيتم الانتقال إلى قرية الإمارات العالمية للقدرة لمتابعة سباق سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للقدرة للسيدات للإسطبلات الخاصة.

ويشهد يوم 3 ديسمبر انطلاق النسخة التاسعة من جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان البالغ جائزتها 5 ملايين درهم، بمضمار نادي أبوظبي للفروسية، برعاية مهرجان سباقات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.

نقل مباشر
يتم نقل أعمال الملتقي العالمي للخيول العربية، على الهواء مباشرة عبر قناة ياس الرياضية، ودبي ريسنج، ويحظى بمتابعة عالمية من خلال نشر أخبار السباقات والمؤتمرات على موقع التواصل الاجتماعي للمهرجان.

ويدعم ويرعى المهرجان دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، ومجلس أبوظبي الرياضي، والأرشيف والمكتبة الوطنية الشريك الرئيسي، ومبادلة الشريك الرسمي، والوطنية للأعلاف الشريك الاستراتيجي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي، واتصالات الشريك الرسمي.

ويرعى أيضاً المسعود نيسان، وأريج الأميرات، وعمير بن يوسف للسفريات، وقناة ياس، والاتحاد النسائي العام، وشركة فيولا، وجمعية الإمارات للخيول العربية الأصيلة، وقرية الإمارات العالمية للقدرة، ونادي أبوظبي للفروسية.

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة