مدير التحرير

وفاء رمضان

مدير التحرير

وفاء رمضان

“إيسترن كومباني” تبحث إعادة تشكيل مجلس الإدارة وتعديل النظام الأساسي الشهر المقبل

قررت شركة الشرقية – إيسترن كومباني، دعوة الجمعية العامة العادية وغير العادية للانعقاد يوم الخميس الموافق 21 ديسمبر المقبل.

وأوضحت الشركة في بيان لبورصة مصر اليوم الأربعاء، أن العمومية ستناقش التعديلات التي حدثت في مجلس الإدارة وإعادة تكوينه بما يتفق مع أحكام التمثيل النسبي.

وأضافت أن الجمعية غير العادية سوف تناقش تعديل المادة 7 من النظام الأساسي للشركة والخاصة بهيكل المساهمين، كما ستناقش تعديل المادة 21 والخاصة بتشكيل مجلس إدارة الشركة.

وتأتي الدعوة بعد تنفيذ اتفاقية بيع وشراء نسبة 30% من الأسهم المملوكة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية إلى شركة جلوبال للاستثمارات القابضة المحدودة وهو أمر سيتبعه تعديل النظام الأساسي وتشكيل مجلس الإدارة.

وكانت وزارة قطاع الأعمال العام المصرية، قالت إن إجمالي قيمة صفقة بيع نسبة 30% من الأسهم المملوكة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية بالشركة الشرقية “إيسترن كومباني” لصالح شركة “جلوبل القابضة للاستثمارات المحدودة” يبلغ 19 ملياراً و336 مليوناً و625 ألف جنيه المعادل لمبلغ 625 مليون دولار.

وفقاً لسعر الصرف المعلن من البنك المركزي المصري للبيع في تاريخ توقيع الاتفاقية وبما يوازي 28.90 جنيه للسهم على أن يتم سداد قيمة الصفقة طبقاً لجدول السداد الوارد بالاتفاقية.

وجاءت الصفقة تنفيذاً لبرنامج الطروحات الحكومية في البورصة لشركات قطاع الأعمال العام وذلك بهدف تنشيط البورصة وتوفير السيولة المطلوبة للشركات لتعزيز فرص الاستثمار والاستفادة من عوائد طرح لأسـهم في عمليات التطوير والتحديث وإعادة الهيكلة بالإضافة إلى تحسين المركز المالي للشركات إلى جانب توسيع قاعدة الملكية.

وأضافت أنه تنفيذاً لموافقة مجلس الوزراء قامت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية في سبتمبر الماضي بتوقيع اتفاقية بيع 669 مليون سهم من إجمالي أسهم الشركة الشرقية المملوكة لها (أي ما يعادل نسبة 30%) لصالح شركة “جلوبل للاستثمارات القابضة المحدودة” فقد تضمنت قيمة الصفقة أن يكون ثمن شراء الأسهم المبيعة هو مبلغ 24.52 جنيه مصـري لكل سهم، بإجمالي ثمن قدره 16 ملياراً و403 ملايين و880 ألف جنيه يسـدد بالكامل بالدولار الأمريكي المحول من الخارج للبائع في تاريخ إتمام الصفقة؛ وذلك وفقاً لسعر الصرف المعلن من البنك المركزي المصري لبيع الدولار الأمريكي في يوم العمل السابق على تاريخ إتمام الصفقة.

كما يلتزم المشتري بسداد مبلغ إضافي يساوي 4.38 جنيه مصري عن كل سهم بإجمالي مبلغ إضافي قدره 2 مليار و932 مليوناً و745 ألف جنيه (المبلغ الإضافي) وهذا المبلغ جزء لا يتجزأ من إجمالي قيمة الصفقة.

وأوضحت الوزارة أن الصفقة تتضمن تنازل المشتري عن حقه في مقابل البيع أو التصرف في بعض الأصول غير المستغلة المملوكة للشركة الشرقية بقيمة تقديرية نحو 2 مليار جنيه لصالح الشركة القابضة للصناعات الكيماوية بالرغم من أن تلك الأصول كانت جزءاً من تقييم القيمة العادلة للشركة.

وكذلك اقتسام الأرباح الموزعة عن حصة الشركة القابضة في الأرباح بنسبة 70 في المائة للشركة القابضة، و30 في المائة للمشتري بالرغم من أن أرباح الشركة عن العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2023، كانت جزءاً من تقييم القيمة العادلة للشركة، وأشارت إلى أن الصفقة تنص على قيام المشتري بإجراء تفاهمات مع عدد من البنوك لتوفير فتح اعتمادات بنكية لصالح موردي المواد الخام التبغية وغير التبغية للشركة الشرقية بمبلغ 150 مليون دولار لتمكين الشركة من الإنتاج وتسريع عودة أسعار منتجاتها لوضعها الطبيعي.

وإنفاذاً لبنود الاتفاقية، قامت الشركة القابضة بتنفيذ كافة التعهدات والشروط المسبقة بتاريخ 16 نوفمبر الجاري وتم تنفيذ بيع عدد 669 مليون سهم من إجمالي أسهم الشركة الشرقية إيسترن كومباني التي تمثل 30 % من أسهم الشركة من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير.

 

 

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة