مدير التحرير

وفاء رمضان

مدير التحرير

وفاء رمضان

الدكتورة مها رادميس تحذر من تناول الموز على الريق لعدم إجهاد الكبد .

الدكتورة مها رادميس تحذر من تناول الموز على الريق لعدم إجهاد الكبد .

كتبت هدي العيسوي

قالت الدكتورةمها راداميس إستشارى التغذية العلاجية لبرنامج خط اخضر على قناة نايل فاملى من تقديم الإعلامية فاطمة انور أنه لابد من اهتمامنا بتغذية أبنائنا غذاء صحي من صغرهم خاصة بعد إنتشار الإعلانات التي تحرضهم وتحثهم علي تناول الاكل غير الصحي والذي ينتج عنه السمنه المفرطة والمشاكل الصحية .
ولهذا انتشرت في الأونة الأخيرة امراض متعددة مثل الضغط والكوليسترول والعقم واشارت ان كل الزيوت المهدرجة تخلق الشقوق الحرة التي تهاجم الجسم وتؤثر علي الحيوانات المنوية للذكور وتجعلها غير طبيعية وتقلل هرمون الذكورة وتؤثر علي كمية افراز الانسولين وبالتالي يصاب الكثير بمقاومة الأنسولين والاصابة عند النساء بسواد في الرقبه وظهور شعر في مناطق غير مرغوب فيها وبعد ذلك يمكن الإصابة بالسكر وعدم انتظام الدورة الشهرية .

وأضافت رادميس لكى يتم التعويض عن الطعام المقلى بالبديل الصحى
لابد من طهي الطعام الصحي بطرق جيدة مختلفة كثيرة حيث ان الاهتمام بمظهر الاكل و طعمه أكثر أهميه من كونه صحي في حد ذاته .
واوصت رادميس بضرورة تناول الاكل المسلوق والمشوي لان الزيوت كما ذكرنا من قبل فهي مضرة ولها الكثير من الاضرار التي يجب تجنبها.
موضحة أنه يجب أن يعتاد الأطفال الصغار علي الاكل الصحي من سن سنتين من بداية دخول الحضانه فعلي الام دور كبير جدا في جعل الاكل الصحي عاده بالنسبة للطفل حتي لا يصاب بالسمنه المفرطه بسبب الانزيمات الضارة وزيادة افرازها.
وبسبب الاكل المقلي في الزيوت المهدرجة فهذا يسبب تكاثر الخلايا الدهنية وبالتالي السمنه المفرطة وتصلب الشرايين .
واشارت رادميس ان
هناك فكرة خاطئة عند الجميع وهي ان زيت الزيتون لا يتسبب في السمنه ولكن الصحيح هو ان أي جرام زيت به 9 سعرات حرارية والكاربوهيدرات 4 سعرات والبروتين 4 سعرات ولكن الفرق بين الزيوت هي ان ايهم اكثر صحية .
. فزيت الزيتون هو اقل في نسبة الدخان عند الغليان فلهذا هو صحي اكثر فاحسن طرق الطهي هي الطهي بعدها إضافة الزيت . اول علامه ان الاكل الذي يحتوي علي زيوت وسمن غير صحي هي اننا بمجرد الانتهاء من الاكل نشعر بالنوم وهذا لان روابط جزيئاتها لا يتم تكسيرها بسهولة لذا يجب معرفة الهدف من الاكل بالضبط هل هي الصحه ام المرض .
ونصحت رادميس بانه
يجب عدم تناول التسالي في المساء حتي تتمكن من سد الشهية حتي لا تتحول لعادة . وتعقيبا علي النباتيين فنصحتهم أولا البعد عن المقليات فكون ان الشخص نباتي لا يعني ان من المتاح اكل المقليات ومتابعة قراءات الدم اول بأول وعمل صور دم كامله خاصة للبنات للتاكد من عدم وجود انيميا واخذ فيتامين b12 ثانيا يجب اكل بروتين نباتي جيد وكافي للجسد
وايضا نصحت رادميس الاشخاص الطبيعين المفترض اكل الفواكه قبل الاكل بساعه او بعد الاكل بساعتين.
واشارت إلى مشكلة هامة وهى اكل الموز علي الريق فيه خطورة كبيرة علي الكبد لانه يعطيه كمية من السكر فوق قدرة تحمله صباحا لهذا يجب الحذر

وأضافت رادميس انه تختلف الآراء فى اكل الثوم على الريق موضحة ان هناك الكثير من الناس التي تفضل اكل الثوم صباحا ويشعرون براحة نفسيه علي عكس البعض الذين بمجرد شم الثوم يشعرون بالغثيان والانتفاخ ويرهقون.
واوصت رادميس بالاكل لتغذية الجسم يجب صباحا اكل وجبة لا ترفع مستوي السكر في الدم او الجسم حتي لا يحدث ذبذبة وعدم اتزان وتركيز فالجبنة القريش مع زيت الزيتون او بذر الكتان او بيض مسلوق تعتبر وجبات جيدة جدا للفطور قبل العمل مع ثمرة فاكهه بعدها ب 3 ساعات ووجبة الغذاء تكون عادية ولا يوجد حاجة للمقليات و جعل العشاء خفيف لان الحرق للسعرات يقل بعد الساعة 9 مساءا فمثلا زبادي مع فاكهه و 10جرام مكسرات تعتبر كافية كوجبة عشاء متكاملة

وافصحت رادميس ان افضل الجين منزوعة الدسم فهي افضل من الجبن المطبوخه بكل أنواعها ويجب مراعاة ما هي الكمية التي يحتاجها الجسم

وأشارت رادميس لنقاط هامة لإحتفاظ الطعام بقيمته الغذائية
1- بعد طبخ الاكل كحد اقصي بساعتين يجب دخوله الفريزر .
2- عدم غلي الاكل كثيرا على النار
ولا انصح بتسخين الأكل كثيرا لانه يفقده القيمه الغذائية

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة