محافظات

للحد من النظام الورقي.. محافظ جنوب سيناء يعتمد توقيعه إلكترونيًا


اعتمد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء توقيعه إلكترونيا لتفعيل نظام التوقيع الإلكتروني؛ للحد من استخدام النظام الورقي .

والتوقيع الإلكتروني يأتي ضمن خدمات تنفيذ عمليات التحول الرقمي، التي سيتم استخدامها فى مكاتب تقديم الخدمات الحكومية، والخاصة من خلال إطلاق حزم الخدمات المقرر إطلاقها قريبًا بالمحافظة والتعاملات الكتابية ومناطق الخدمات، وأيضًا في المعاملات الحكومية الرقمية؛ خاصة أنه قد تم الانتهاء من توفير خدمات الربط بين الهيئات والمصالح الحكومية.

وتأتي الإجراءات تنفيذًا لقرار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية للقانون رقم 15 لعام 2004 الخاص بتنظيم التوقيع الإلكتروني؛ وإنشاء هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات،.

وقانون تنظيم التوقيع الإلكترونى يُعد أول تشريع مصرى لتنظيم المعاملات الالكترونية؛ حيث يقنن تحرير وتبادل وحفظ المستندات إلكترونيا، بما يحفظ حقوق المتعاملين ويضمن مصداقية وقانونية المعاملات الإلكترونية؛ إذ أنه وحتى صدور القانون فى2004 لم تكن هناك حجية قانونية للكتابة الإلكترونية وللتوقيع الإلكترونى في الإثبات أمام القضاء.

وسيتيح للمواطن والأشخاص الاعتباريين التعامل عن بعد فى المعاملات الحكومية المختلفة؛ مما يقلل الضغط على الجهات الحكومية في توفير وتجهيز الأماكن اللازمة لاستقبال المواطنين وكذلك سيصبح فصل طلب الخدمة عن مقدم الخدمة حقيقة واقعة.

ويأتي هذا في إطار حرص المحافظة على نشر استخدام تكنولوجيا التوقيع الإلكترونى للأفراد والمؤسسات بما يتواكب مع التطورات التكنولوجية في هذا المجال؛ موضحًا أن التعديلات تسهم في دفع عمليات التحول الرقمي، ورفع كفاءة العمل الإداري، والارتقاء بالخدمات الحكومية، وكذلك توسيع أنشطة المؤسسات العاملة بهذا المجال خلال الفترة المقبلة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق