أخبار

الأمم المتحدة تؤكد عدم تلقيها أي طلب للتحقيق في انفجار بيروت

مباشر: أكدت الأمم المتحدة أنها لم تتلقى أي طلب للتحقيق في انفجار بيروت، الذي وقع يوم الثلاثاء الماضي، وأدى لسقوط عدد كبير من القتلى وآلاف الجرحي.

وصرح المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، اليوم الجمع: “سنكون على استعداد للنظر في مثل هذا الطلب إذا تلقينا طلبا، ومع ذلك، لم نتلق أي شيء من هذا القبيل”، وفقاً لوكالة “رويترز”.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، دعا إلى إجراء تحقيق دولي في الواقعة.

وأشارت تحقيقات لبنانية، إلى أن شحنة من نترات الأمونيوم تم تخزينها بدون إجراءات للسلامة كمصدر للانفجار.

وأكد الرئيس اللبناني، ميشال عون، اليوم، أن مسؤولية انفجار بيروت تتوزع على 3 محاور، رافضاً فكرة التحقيق الدولي في الحادث.

وقال ميشال عون، إن المحاور تتمثل في  كيفية دخلول المواد المتفجرة إلى المرفأ، وكيفية وضعها، وكيفية حفظها لـ7 سنوات.

وتابع: “وتعاقبت عدة حكومات وعدد من المسؤولين وقد كتب البعض إلى السلطات المختصة والمسؤولين عن الموضوع وأنذورهم بخطورة الموضوع.. طبعا كان هناك عدم إدراك أو إهمال في القيام بالاعمال اللازمة”.

وأكد عون، أن المطالبة بالتحقيق الدولي في قضية المرفأ الهدف منه تضييع الحقيقة، وذكر “ولا معنى لأي حكم أي معنى إذا طال صدوره، والقضاء يجب أن يكون سريعاً لأن العدالة المتأخرة ليست بعدالة”.

وأعلن حمد حسن وزير الصحة اللبناني، اليوم، ارتفاع أعداد ضحايا الانفجار المدمر الذي وقع يوم الثلاثاء الماضي بالميناء البحري لبيروت ليصل إلى 154 شخصا، في حين وصل عدد المصابين إلى نحو 5 آلاف شخص.

وأفادت الأمم المتحدة، في بيان صادر اليوم، بأن الاحتياجات في عموم لبنان “ضخمة ويجب تلبيتها على الفور،” وذلك عقب الانفجار الهائل الذي هزّ العاصمة بيروت.

وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، كريستيان ليندماير، إن الكثير من الأشخاص لا يزالون في عداد المفقودين، والمستشفيات ممتلئة، مضيفا أن ثلاثة مرافق “غير عاملة” في حين تعرّض اثنان آخران لأضرار جزئية.

وأبلغ ليندماير، أن التركيز الفوري ينصب الآن على رعاية الصدمات وجهود البحث والإنقاذ.

ويأتي ذلك وسط مخاوف بشأن الغبار الضارّ المحتمل الناجم عن انفجار حوالي 2،750 طنا من نترات الأمونيوم.

وأشار المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، إلى أن وزارة الصحة اللبنانية أبلغت عن انخفاض في مستوى السموم بعد ساعتين من الانفجار.

ترشيحات 

رئيس لبنان: تلقينا معلومات حول عملية التخزين قبل انفجار مرفأ بيروت بـ14 يوماً

 

Source

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق