بنوك وتأمين

رقم قياسي للموجودات بنمو 15%

أكد أن تغطية القروض غير العاملة ما زالت عند 120%

المصدر: العربية.نت

أعلن رئيس مصرف الإنماء عبد المحسن الفارس عن رقم قياسي للموجودات بنمو 15%، في النصف الأول من العام 2020.

ولفت إلى نمو غير مسبوق في محافظ التمويل 18% إلى 103 مليارات ريال.

وكذلك الودائع نمت لأول مرة بنسبة 16% إلى 107 مليارات ريال.

إلى ذلك، أشار إلى نمو مميز في محافظ الاستثمار بنسبة 21%، حيث تجاوزت 25.9 مليار ريال.

وقال: “إجمالي أصول المصرف نما بنسبة 15% إلى 142 مليار ريال”.

وفي حين أشار إلى أن انخفاض تكلفة التمويل يساعد في نمو الائتمان، أكد أن تغطية القروض غير العاملة ما زالت عند 120%.

وتراجعت الأرباح الفصلية لمصرف الإنماء بنسبة 15%، في الربع الثاني من 2020 لتصل إلى 572 مليون ريال.

وعزا البنك تراجع أرباحه إلى ارتفاع مخصصات الائتمان والمصروفات الإدارية. كما تراجع إجمالي دخل العمولات الخاصة والتمويل والاستثمارات بنسبة 2%، لتصل إلى 1.34 مليار ريال.

وقال البنك في بيان له على “تداول”: “على الرغم من ارتفاع صافي الدخل من التمويل والاستثمارات بنسبة 5%، انخفض صافي الربح للربع الحالي بسبب انخفاض إجمالي دخل العمليات بنسبة 1.3% نتيجة انخفاض دخل رسوم العمليات ودخل تقييم الاستثمارات المدرجة بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل، وارتفاع إجمالي مصاريف العمليات ويعود ذلك بشكل رئيس إلى زيادة مخصصات الائتمان ومصروفات الرواتب والمصروفات الإدارية والعمومية مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

وأضاف البنك “يعود سبب الارتفاع في صافي الدخل مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 6% ويعود ذلك بشكل رئيس إلى انخفاض خسائر تقييم الاستثمارات المدرجة بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل، حيث عوضت جزئياً الانخفاض في دخل رسوم الخدمات المصرفية، وفي المقابل انخفض إجمالي مصاريف العمليات نتيجة لانخفاض مخصصات الائتمان مقارنة بالربع السابق”.

وسجل المصرف صافي أرباح بعد الزكاة والضريبة بلغ 943 مليون ريال خلال النصف الأول المنتهي في 30 يونيو 2020، مقابل تسجيله أرباحا بـ 1.3 مليار ريال خلال نفس الفترة من العام السابق، بانخفاض 28.2%.

وقال المصرف إن أسباب انخفاض صافي الربح في الفترة الحالية يعود إلى انخفاض إجمالي دخل العمليات بنسبة 1% بسبب زيادة خسائر تقييم الاستثمارات وانخفاض دخل رسوم الخدمات. وفي المقابل ارتفع إجمالي مصاريف العمليات ويعود ذلك بشكل رئيس إلى زيادة مخصصات الائتمان، ومصروفات الرواتب والمصروفات الإدارية والعمومية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق.

Source

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق