مدير التحرير

وفاء عبدالله

مدير التحرير

وفاء عبدالله

الأرصاد تناشد أصحاب الأمراض الصدرية عدم التواجد بالمناطق المكشوفة بسبب الأتربة

الأرصاد تناشد أصحاب الأمراض الصدرية عدم التواجد بالمناطق المكشوفة بسبب الأتربة

ناشدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، المواطنين توخى الحذر من نشاط الرياح المثاره للرمال والأتربة، خاصة أصحاب الأمراض الصدرية والتنافسية.

وأكدت هيئة الأرصاد الجوية، أنه يفضل عدم أصحاب الأمراض الصدرية عدم التواجد فى المناطق المكشوفة، وضرورة ارتداء الكمامة، وغلق النوافذ بسبب الرمال والأتربة المثارة.

يأتى ذلك فى الوقت الذى حذرت فيه الهيئة العامة للأرصاد الجوية، من تأثر البلاد بنشاط رياح على مناطق من السواحل الشمالية الغربية تكون مثيرة للرمال والأتربة على شمال محافظة البحر الأحمر وسيناء.

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية، إلى أن نشاط الرياح يكون مثير للرمال والأتربة على المناطق المكشوفة على القاهرة الكبرى والوجه البحرى على فترات متقطعة.

ويشهد اليوم الإثنين، طقس معتدل فى الصباح الباكر، حار نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية الشرقية، مائل للحرارة على السواحل الشمالية الغربية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، معتدل ليلا على كافة الأنحاء.

ويتوقع أن يشهد اليوم نشاط رياح على أغلب أنحاء الجمهورية يكون مثير للرمال والأتربة على المناطق المكشوفة، وفرص أمطار خفيفة على السواحل الشمالية وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وشمال وجنوب الصعيد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الإثنين: القاهرة العظمى 32 درجة والصغرى 21 درجة، والإسكندرية العظمى 25 والصغرى 18 درجة، ومطروح العظمى 24 درجة والصغرى 19 درجة، وسوهاج العظمى 38 درجة والصغرى 23 درجة، وقنا العظمى 40 درجة والصغرى 24 درجة، وأسوان العظمى 42 درجة والصغرى 25 درجة.

وانتهى فصل الشتاء الإثنين 20 مـارس 2023م الموافق 28 من شعبان 1444هـ الساعة 23:26، وبدأ فصل الربيع قبل دقائق من نهاية يوم الإثنين 20 مارس ، وطوله: 92 يوم و 17 ساعة و 13 دقيقة.

وبعد الاعتدال الربيعي تستمر حركة الشمس الظاهرية في الاتجاه نحو شمال خط الاستواء تدريجياً ويواصل ميل أشعة الشمس في الزيادة فيزداد طول النهار تدريجياً وينقص طول الليل، في حين يحدث العكس في نصف الكرة الجنوبي حتى تصبح أشعة الشمس عمودية تماماً على مدار السرطان (23.5) درجة شمالاً حول يوم 21 من شهر يونية (الانقلاب الصيفي) فيحدث الصيف في نصف الكرة الشمالي، ويحدث الشتاء في نصف الكرة الجنوبي، وتصبح أحوال الكرة الأرضية خلال الانقلاب الصيفي.

ولتفسير سبب حدوث الفصول الأربعة، يأتى نتيجة وجود الشمس فى مدار ظاهرى بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التى تظهر ثابتة فى السماء، فهذا المدار يعرف بدائرة البروج، ونتيجة دوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها تحدث الفصول الأربعة وبالترتيب تكون الشتاء ثم الربيع ثم الصيف ثم الخريف”.

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة