مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

“السعيد ” تعلن عن شروط وآليات تمويل مبادرة “مايغلاش عليك”

قالت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن مبادرة تحفيز الطلب الخاص ودعم المنتج المحلي «ما يغلاش عليك» هي جهد مشترك بين الحكومة المصرية، والبنك المركزي المصري، وبنك ناصر الاجتماعي، وشركات تمويل المستهلكين، وكذلك اتحاد الصناعات والغرف التجارية وشركة e-finance.

وأضافت أنه تم الاتفاق مع اتحاد الصناعات بتخفيض المصنعين لأسعار منتجاتهم، كما تم الاتفاق مع اتحاد الغرف التجارية كذلك بعمل خصم إضافي على السلع، مشيرة إلى أن المبادرة تؤكد دعم الدولة للاستهلاك عن طريق إضافة 200 جنيه دعم في إطار المبادرة لكل فرد على بطاقات التموين لشراء المنتجات داخل تلك المبادرة.

وأوضحت وزيرة التخطيط أن مبادرة «ما يغلاش عليك» تهدف إلى تحفيز الاستهلاك لدوره المهم كأكبر مكونات الناتج المحلي الإجمالي في مصر، وزيادة خطوط الإنتاج داخل المصانع وبالتالي زيادة التوظيف، إضافة إلى رفع معدلات الإنتاج، مشيرة إلى أن المبادرة تم العمل عليها قبل التعرض لأزمة فيروس كوفيد-19، واتضحت أهميتها بعد الجائحة في ظل الأزمة التي تعرضت لها العمالة.

وفيما يتعلق بمصادر تمويل المبادرة، قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن مصادر التمويل بجانب الحكومة المصرية تتمثل في بنك ناصر الاجتماعي، والبنوك المصرية المشاركة في تمويل المبادرة مثل بنك مصر والبنك الأهلي وبنك القاهرة والبنك التجاري الدولي، إضافة إلى شركات التمويل الاستهلاكي المشاركة في المبادرة.

وتابعت السعيد أن بعض البنوك المصرية إضافة إلى شركات التمويل الاستهلاكي تشارك في تحمل جزء من عبء التكلفة التمويلية لهذه المبادرة مع الحكومة المصرية، وذلك بهدف تخفيف الأعباء التمويلية عن الدولة من جهة وتوسيع القاعدة التمويلية للمبادرة من جهة أخرى، بحيث يكون إجمالي القيمة المالية التمويلية للمبادرة 10 مليارات جنيه مصري.

شروط تمويل مبادرة ما يغلاش عليك:

يمكن لعملاء بطاقات الائتمان التقسيط على فترة من 12 وحتى 24 شهرًا بحد أدنى 500 جنيه.

التقسيط لعملاء بطاقات الخصم والمدفوعة مقدمًا تشمل منح قرض شخصي بحد أدنى 5 آلاف جنيه وحد أقصى 25 ألف جنيه لمن يرغب وينطبق عليه شروط منح القرض وفقًا لسياسة البنك وبسعر عائد مدين مماثل للمتفق عليه مع جهة العمل، على أن تصل فترة التقسيط حتى 24 شهرًا.

تمنح شركات تمويل المستهلكين تمويلًا بحد أقصى 100 ألف جنيه للعميل بحد أقصى 24 شهرًا، ودون مصاريف إدارية طوال فترة المبادرة.

سعر الإقراض النهائي للمستهلك في شركات تمويل المستهلكين 1% ثابتة شهريًا، ودون مصاريف إدارية ثابتة، بحد أقصى 25 ألف لغير عملاء البنوك، و100 ألف لعملاء البنوك، على أن تصل فترة السداد إلى 24 شهرًا.

سعر الإقراض النهائي للمستهلك في بنك ناصر الاجتماعي 9% ثابتة، بحد أقصى 5 آلاف جنيه وتصل فترة السداد إلى 24 شهرًا.

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً