مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

تطلق مؤسسة علمني تجربة “التدريس القائم على المستوى الصحيح” – الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط وشمال إفريقيا

 

أعلنت اليوم مؤسسة علمني، وهي مؤسسة غير ربحية تهدف إلى إعادة تعريف التعليم في مصر، عن نتائج المشروع التجريبي “التدريس القائم على المستوى الصحيح” (TARL)، باعتباره أول برنامج يتم تطبيقه وتنفيذه باللغة العربية في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. حيث شارك في التجربة 236 معلمًا و8707 طالبًا في 58 مدرسة عامة ومجتمعية في أربع محافظات مصرية وهي القاهرة وقنا وسوهاج وبني سويف. تم تطوير برنامج TARL في الأصل من قبل منظمة Pratham الغير حكومية في الهند، بهدف معالجة الأسباب الأساسية في أزمة التعلم مع التركيز على مهارات القراءة والحساب الأساسية من خلال منهج قائم على الأدلة والذي تم بحثه وتقييمه من قبل معمل عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (J-PAL).

 

تعاونت “علمني” أيضًا مع وزارة التعليم والتعليم الفني المصرية، وصندوق مايتري Maitri، ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، لاختبار فعالية “التدريس القائم على المستوى الصحيح” TARL في المجتمع والمدارس العامة للطلاب بداية من الصف الثالث الي السادس الابتدائي. قام المشروع بتقييم الطلاب بناءً على مستواهم المعرفي وقدراتهم وادائهم الدراسي بدلا من التقييم القائم علي نتائج الاختبارات الدراسية أو الفئة العمرية. كما ركز المشروع علي المهارات الأساسية للطلاب في كلا من القراءة والحساب بدلا من المنهج الدراسي ككل.

 

وعلى هامش هذا الإعلان، نظمت مؤسسة علمني ندوة لمشاركة خبرتها في تنفيذ برنامج “التدريس القائم على المستوى الصحيح” وتأثير البرنامج بالإضافة إلى الدروس المستفادة وقصص النجاح، وذلك بحضور احمد سعدة معاون وزير التضامن لدعم العمل الأهلي والشئون الصحية والاستاذة نيرة الحسيني، مدير سياسات معمل عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والدكتور د.ياسر محمود وكيل وزارة التربية والتعليم لمحافظة سوهاج وشخصيات بارزة أخرى.

وتعد الزيادة في نسبة الطلاب القادرين على قراءة فقرة باللغة العربية من 38٪ إلى 73٪ بعد حضور البرنامج من ابرز النتائج التي تم الاعلان عنها، بالاضافة إلى زيادة نسبة الطلاب القادرين على إجراء العمليات الحسابية الأساسية (الطرح أو القسمة) من 24٪ إلى 68٪. كما قامت مؤسسة علمني بتصميم 8 كتيبات فنية تشمل جميع المواد اللازمة لمواصلة تنفيذ البرنامج وتوسيع نطاقه

 

علقت كريستين صفوت ، الرئيس التنفيذي لـمؤسسة علمني قائلة: “يشرفنا أن نكون من اوائل المؤسسات التي تقدم نهجًا تعليميًا ناجحًا في العالم العربي ، بالدعم من كلا من Pratham ومختبر عبد اللطيف جميل، بالإضافة إلى حماسنا لتوسيع نطاقه على الصعيد الوطني بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والمنظمات المانحة والمنظمات غير الحكومية العاملة في مجال التعليم.”وأضافت “لقد كنا حريصين وانتقائيين في البرامج التي تم اختيارها للاستثمار فيها خاصة في الظروف الاقتصادية الحالية، ويسعدنا أن برنامج “التدريس القائم على المستوى الصحيح” أثبت قدرته كحل واعد وفعال من حيث التكلفة لتطوير مهارات القراءة والكتابة والحساب للطلاب في مصر “.

 

كما علقت الاستاذة نيرة الحسيني، مدير سياسة مختبر عبد اللطيف جميل قائلة “نحن فخورون بالدور الذي قام به مختبر عبداللطيف جميل بالتعاون مع Pratham لتطوير نموذج التدريس القائم على المستوى الصحيح بطريقة فعالة ، من خلال بحث مكثف شمل على ستة تقييمات عشوائية لتوسيع نطاقه عالميًا ، والأهم من ذلك ، أنه تم وضع هذا البرنامج في سياق اللغة العربية لأول مرة بواسطة مؤسسة علمني.” واضافت “في عام 2021 ، تمكنا من تنفيذ البرنامج لأكثر من مليون طالب في 12 دولة أفريقية ، ونأمل أن يتم تطبيقه في دول أفريقية وعربية أخرى لتعويض الخسارة التعليمية التي حدثت أثناء جائحة كورونا”.

 

وقد أعرب الدكتور ياسر محمود ،وكيل وزارة التربية والتعليم لمحافظة سوهاج، عن دعمه لهذا البرنامج قائلاً: “هذا ليس جديدًا بالنسبة لمؤسسة علمني, فقد عملنا معًا عدة مرات نظرًا لدورها النشط في المجتمع. وبعد برنامج “التدريس القائم على المستوى الصحيح” برنامج استثنائي، حيث لاقى قبولًا كبيرًا في مجتمع سوهاج ، نظرًا لزيادة حضور الطلاب في المدارس ، والتحسن الملحوظ في مهارات القراءة والكتابة والحساب، ونحن نتطلع إلى نقل تجربتنا لمزيد من المحافظات في جميع أنحاء مصر”.

 

للمساهمة في توسيع نطاق البرنامج، يمكن للمعلمين الوصول للمواد الخاصة ببرنامج”التدريس القائم على المستوى الصحيح” من خلال الموقع الإلكتروني لمؤسسة علمني.

 

*عن علمني:*

مؤسسة علمني هي مؤسسة مسجلة غير هادفة للربح تهدف إلى تغيير مفهوم التعليم في مصر من خلال نموذج تعليمي متطور قائم على المهارات ومرتكز على المتعلم ويهدف لترويج ثقافة تحقيق الذات والتعلم مدى الحياة.

تدير مؤسسة علمني مدرسة مجتمعية في منطقة الطالبية بالجيزة وتقدم برامج تدريب وتطوير لكل من معلمي وطلاب المدارس في عدد من المحافظات، كما تقدم خدمات استشارية تعليمية لمختلف المنظمات

 

*حول منظمة Pratham غير الحكومية:*

Pratham هي منظمة تعليمية مبتكرة تم إنشاؤها لتحسين جودة التعليم في الهند. تأسست Pratham في عام 1995 لتوفير التعليم للأطفال في الأحياء الفقيرة في مومباي ، وقد نمت من حيث النطاق والحجم ، مع برامج تصل اليوم إلى الأطفال والشباب في جميع أنحاء البلاد. باعتبارها واحدة من أكبر المنظمات غير الحكومية في البلاد ، تركز Pratham على حلول عالية الجودة ومنخفضة التكلفة والقابلة للتكرار لمعالجة الثغرات في نظام التعليم. تصل برامج Pratham إلى ملايين الأشخاص كل عام من خلال العمل المباشر مع الأطفال والشباب و التعاون على نطاق واسع مع الأنظمة الحكومية . أظهر”التدريس القائم على المستوى الصحيح” (TARL) الذي تتبعه Pratham تأثيرًا مؤكدًا على نتائج تعلم الأطفال ويتم الآن تطبيقه في بلاد أخرى.

 

*حول معمل عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر J-PAL:*

معمل عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر J-PAL هو مركز أبحاث عالمي يعمل على الحد من الفقر من خلال ضمان أن السياسة تستند إلى أدلة علمية صارمة. تم إطلاق J-PAL في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) في عام 2003 ولديه سبعة مكاتب إقليمية في الجامعات المضيفة في إفريقيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي والشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا وجنوب شرق آسيا. منح مؤسسي J-PAL أبهيجيت بانيرجي وإستير دوفلو وشريكهما مايكل كريمر على جائزة نوبل في الاقتصاد ، لنهجها الرائد في التخفيف من حدة الفقر في العالم.

معمل عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا J-PAL MENA هو المكتب الإقليمي السابع الذي تستضيفه الجامعة الأمريكية بالقاهرة ، مصر. تم إطلاقه بالتعاون مع مجتمع الخير العالمي Community Jameel في عام 2020. يعتمد J-PAL MENA في الجامعة الأمريكية بالقاهرة على أكثر من عقد من البحوث وشراكات السياسات في المنطقة بقيادة الشركات التابعة والموظفين التابعين لـ J-PAL.

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً