بانوراما خبرية

اعتبرتها تسمية “وهمية”.. إيران تستدعي السفير العراقي احتجاجًا على استخدام “الخليج العربي”

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، الأربعاء، السفير العراقي في طهران، للاحتجاج على استخدام العراق مسمى “الخليج العربي”، على “الخليج الفارسي” الذي تتبناه إيران.

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، الأربعاء، إنه تم استدعاء السفير العراقي لدى طهران، إلى مقر وزارة الخارجية بعد استخدام السلطات العراقية لـ”مصطلح وهمي”، بدلا من “الخليج الفارسي”، مضيفا: “وعكسنا حساسية الشعب الايراني العظيم تجاه استخدام المصطلح الدقيق والكامل للخليج الفارسي إلى الجانب العراقي”، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”.

وأكد عبداللهيان، أنه “على الرغم من أن لدينا علاقات استراتيجية وأخوية وعميقة مع العراق، فقد أعربنا بوضوح عن احتجاجنا على هذا الموضوع، واستدعينا السفير العراقي لدى طهران إلى مقر وزارة الخارجية، للتأكيد على حساسية الشعب الإيراني، تجاه استخدام المصطلح الدقيق والكامل للخليج الفارسي والإعلان عنها إلى الجانب العراقي”.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيراني، ناصر كنعاني قال، الاثنين، إن طهران اتخذت الإجراءات اللازمة بخصوص واقعة استخدام تسمية “الخليج العربي”، بدلا من اسم “الخليج الفارسي”.

وأوضح كنعاني في مؤتمر صحفي أن “الجهاز الدبلوماسي أقدم على رد فعل فوري تجاه الأمر.. والخليج الفارسي يبقى الخليج الفارسي وأي موقف رياضي أو مواقف أخرى لا تغير هذا الواقع التاريخي”.

Print Friendly, PDF & Email