أخبار

مصر: خلافات جوهرية على المستويين الفني والقانوني مع إثيوبيا بشأن سد النهضة

القاهرة – مباشر: أكدت مصر أنه لاتزال هناك خلافات جوهرية على المستويين الفني والقانونى بين الدول الثلاث – مصر إثيوبيا والسودان – بشأن اتفاق سد النهضة النهائي.

وأفاد بيان لمجلس الوزراء المصري صادر، اليوم الجمعة، أنه تم استئناف الاجتماعات الوزارية الثلاثية لوزراء المياه من الدول الثلاث مصر و السودان و إثيوبيا بخصوص اتفاق ملء و تشغيل سد النهضة برعاية جنوب إفريقيا بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي.

وشهد الاجتماع حضور المراقبين من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وجنوب إفريقيا وممثلى مكتب الاتحاد الإفريقي ومفوضية الاتحاد الإفريقى، والخبراء القانونين من مكتب الاتحاد الإفريقي.

وقامت كل من مصر والسودان وإثيوبيا باستعراض موقفها بخصوص مفاوضات سد النهضة والتي أظهرت انه لا زالت هناك خلافات جوهرية على المستويين الفني والقانونى بين الدول الثلاث، وتم الاتفاق على استكمال النقاشات غداً بنفس الآلية بحضور المراقبين والخبراء.

وتأتي الاجتماعات فى إطار قرارات القمة الإفريقية المصغرة الذى عُقد برعاية الإتحاد الإفريقى يوم 26 يونيو بحضور رئيس جمهورية مصر، عبد الفتاح السيسي، وبرئاسة الرئيس سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا والرئيس الحالي للاتحاد، وبحضور كلٍ من أعضاء مكتب الاتحاد الافريقى من كينيا – مالي – الكونغو الديمقراطية، وبمشاركة عبد الله حمدوك رئيس وزراء السودان، وآبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا.

والجدير بالذكر، أن القمة الإفريقية في 26 يونيو الماضي، أسفرت عن الاتفاق على تشكيل لجنة ثلاثية من الدول صاحبة النزاع وبمشاركة إفريقية ودولية للوصول لاتفاق نهائي في عضون أسبوعين.

كما تم التوافق في القمة، على عدم اتخاذ إجراءات إحادية بما فيها ملء السد لحين التوصل إلى اتفاق نهائي بين الدول الثلاث.

ترشيحات 

الري المصرية: انهيار سد النهضة يدمر السودان وننفذ استثمارات لامتصاص الصدمة

وزير الري ينفي اتهام إثيوبيا باستحواذ مصر على مياه نهر النيل

 

Source

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق