مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

خبير اقتصادي :  التفاؤل بضبط سوق الصرف الأجنبى أمام العملة المحلية بعد اتخاذ  المركزي المصرى العديد من القرارات لزيادة قوة الجنيه

 

أعرب الخبير الاقتصادي والمالي ، رئيس شركة بابليك بارتنرز للوساطة التأمينية” د. محمد المغربي” ، عن تفاؤله بضبط سوق الصرف الأجنبى أمام العملة المحلية بعد اتخاذ البنك المركزي المصرى العديد من القرارات التى من شأنها استقرار السوق .

 

وقال د. المغربي ، فى تصريحات صحفية ، أن زيادة سعر الفائدة على الودائع بالجنيه المصرى تعنى  زيادة  المدخرات بالجنيه المصرى وبالتالى القضاء على ظاهرة الدولرة والسوق الموازية  التى كانت بدأت تظهر خلال الفترة الأخيرة نتيجة تراجع قيمة الجنيه امام الدولار .

 

موضحا ،  أن معدل 3% زيادة فى سعر الفائدة لن تجعل هناك مبرر لتوجه الودائع الادخارية للأفراد أو الشركات نحو العملة الأمريكية، وبالتالى المزيد من قوة العملة المصرية التى تأثرت بهروب رؤوس الأموال إلى الاستثمار فى المشغولات والسبائك الذهبية والدولار.

 

وتوقع  د. محمد المغربي ،  أن   يؤدى زيادة معدل الفائدة إلى زيادة توافر  حصيلة العملة الدولارية من مصادر متعددة فى مقدمتها  تحويلات مدخرات المصريين العاملين فى الخارج للاستفادة بالأوعية الادخارية  المصرية ذات الفائدة المرتفعة .

 

 

واختتم  المغربي ، تصريحاته مشيرا إلى أن ضبط السوق  و رفع القيود عن العمليات  الاستيرادية  ،  سيساهم أيضا فى زيادة التدفقات الدولارية ، مما سينعكس إيجابيا على خفض معدلات التضخم للأسعار  التى واكبت ارتفاع الطلب على  الدولار وزيادة أسعاره

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً