مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

المصريين الأفارقة: القمة الأمريكية-الأفريقية تأتي في وقت غاية الأهمية للقارة

 

أكد المهندس كريم إسماعيل رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة أن القمة العربية الصينية عٌقدت في وقت غاية الأهمية العالمية، التي تحدث في الوقت الراهن.

رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالجمعية : تراجع حجم التبادل التجاري بين أفريقياوأمريكا إلى ٤١ مليار دولار

وأشار أن القمة تنعقد وسط تحديات متعددة تواجه القارة السمراء، في مقدمتها انعدام الأمن الغذائي والعسكري في أفريقيا ، فضلا عن تداعيات تغيير المناخ، السلبية وتراجع الصادرات بموجب قانون النمو والفرص الأفريقية الرائد في الولايات المتحدة (أجوا)، والذي يوفر لبعض البلدان وصول السلع المعفاة من الرسوم الجمركية إلى السوق الأمريكية.

المهندس كريم إسماعيل: زيادة النشاط الروسي والصيني في القارة يتطلب انخراطا أميركياً أعمق.

وإضاف أن علاقات الولايات المتحدة بقارة أفريقيا تراجعت بشكل كبيراً في عهد الرئيس السابق دونالد ترمب، منذ وصوله إلى السلطة في عام 2017، حيث سعى خلال الفترة الماضية إلى تقليل حجم القوات الأميركية في القارة، مقابل دخول متسارع للقوى العظمى المنافسة إلى القارة الأفريقية.

وأكد المهندس كريم إسماعيل أن حجم التبادل التجاري بين الولايات المتحدة وقارة أفريقيا تراجع إلى 41 مليار دولار عام 2018، بعد أن كان 100 مليار دولار عام 2008، كما انخفض حجم الاستثمار الأميركي المباشر من 50.4 مليار دولار عام 2017 إلى 43.2 مليار دولار عام 2019.

وأكد رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة أن عودة المنافسة بين القوى العظمى لا تعني أن الولايات المتحدة يمكنها تشتيت انتباهها بعيداً عن أفريقيا، ولكن على العكس من ذلك، فإن زيادة النشاط الروسي والصيني في القارة يتطلب انخراطاً أميركياً أعمق.

ونوه أن أهداف التقارب مع دول القارة تعددت الأهداف التى تسعى الدول الغربية وروسيا للوصول إليها عبر التقارب مع دول القارة، وعلى الرغم من أن الأزمة الروسية-الأوكرانية فرضت تداعيات قوية ومباشرة على التحركات الخارجية فى القارة خلال الشهور الاخيرة، إلا أنه لا تزال هناك أهداف أخرى متنوعة ترتبط بالمصالح الحيوية للأقطاب الدولية فى القارة الأفريقية.

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً