أخباراقتصاد عربى

خبير اقتصادي : البورصة السلعية تشجع دخول صغار المستثمرين فى الاقتصاد الرسمى

 

أكد الخبير الاقتصادي والمالي رئيس شركة بابليك بارتنرز للوساطة التأمينية “د. محمد المغربي “، أن البورصة السلعية المصرية ، التى انطلق تفعيلها منذ أيام قليلة ،تمثل أهمية كبيرة لمواجهة  تداعيات الارتفاع الملحوظ فى أسعار السلع وخاصة الغذائية من جراء أزمات الأوبئة والأمراض ومنها كوفيد 19 ، والحرب الروسية الأوكرانية.

 

 

وأشار   المغربي  ، فى تصريحات صحفية،  إلى أن البورصة  تعد بمثابة آلية لضبط استقرار أسعار ‏السلع في السوق المصري  والنهوض بمعدلات التجارة الداخلية   وزيادة معدلات النمو  ، وأيضا تحفز  المزارع على الزراعة وسرعة تداول السلع الزراعية.

 

 

وأوضح انها ستساهم أيضا فى القضاء على العشوائية وتشجيع دخول صغار المستثمرين فى الاقتصاد الرسمى والمساهمة في التخفيف من حدة تغير وتذبذب الأسعار بشكل غير مبرر، إضافة إلى الحد من الممارسات الاحتكارية التى تؤثر  سلبا على الأسعار.

 

 

وقال المغربي  ،أن  البورصة السلعية بذلك ، سوف تشجع صغار التجار و المزارعين والمنتجين  الدخول  ضمن منظومة التجارة المنظمة و،زيادة التنافسية ، مما يتطلب توفير غطاء تأمينى للمنتجات من المخاطر الغير متوقعة سواء للمحاصيل الزراعية ، والمخاطر المناخية التي قد يتعرّض لها القطاع الفلاحي. وأيضا التأمين فى  التجارة و أسواق الجملة المنظمة التى يتم تكوينها لخدمة البورصة السلعية والمناطق اللوجستية والمخازن الاستراتيجية للسلع.

 

وأكد د. محمد  المغربي ،   فى ختام تصريحاته ، أن التأمين المطلوب تفعيله على القطاع الزراعى والتجارة ، يمثل أهمية كبيرة لضمان استمرار  عمليات التوريد للسلع والمحاصيل وبالتبعية انتظام عمل البورصة السلعية الجديدة دون توقف او خلل.

 

وأعرب  عن تفاؤله  بنجاح البورصة والعمل على ضبط وتوازن الأسعار بالأسواق لخدمة المستهلك ومواجهة الاحتكار بصورة عملية .

Print Friendly, PDF & Email