مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

النائب ايمن محسب يقدم اقتراح برلماني لتوعية المواطنين بأهمية عزل الأسطح لحماية الثروة العقارية

كتب:ايسر رمضان الحامدي

تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، إلى المستشار حنفي جبالى، رئيس المجلس، بإقتراح بشأن توعية المواطنين بأهمية عزل الأسطح من خلال شركات متخصصة بإشراف من نقابة المهندسين، بالتعاون مع البنوك لتقسيط المبلغ المطلوب للعزل، لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين وأيضا الحفاظ على الثروة العقارية في مصر.

 

وقال “محسب”، في اقتراحه اليوم، إن المواطنون يستعدون لاستقبال الأمطار في فصل الشتاء، والتى زادت حدتها بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة ، بسبب التغيرات المناخية، الأمر الذي تسبب في تشققات بأسطح المنازل ، وهو ما تم رصده بعد موجات الأمطار خلال السنوات الأخيرة، خاصة الأسطح الخرسانية، حيث تتسرب المياه داخل المنازل، وبالأخص لدى سكان الأدوار الأخيرة.

وأكد عضو مجلس النواب، أهمية التوجه نحو تطبيق العزل المائي للمنازل، خاصة العزل الإيجابي، ويتم من خلال مجارى مائية صغيرة أو مواسير يتم تسريب المياه فيها، وتستخدم هذه المياه فى أغراض متنوعة مثل رى حديقة المنزل أو شتلات الزرع الصغيرة، وتعد أكثر الطرق استخدامًا فى المجتمعات العمرانية الجديدة، كما أتجهت إليها العديد من الدول لاستدامة المياه.

وأضاف “محسب”، كذلك العزل الكيميائي الذي يعتمد على مواد كيميائية لصلابتها وقدرتها على حماية الأسقف بشكل أكبر من الطرق التقليدية رغم تكلفتها المرتفعة ، حيث يقدر الخبراء قيمة عزل أسطح المنازل يمثل 5- 6% من تكلفة المبنى، بما يعادل 20 ألف جنيه لمسطح 200 م2. سواء كان العزل مائي أو حراري ، لكنه يؤثر على 94- 95% من باقى المنزل .

وطالب “محسب”، بخطة حكومية لتوعية وتشجيع المواطنين على تنفيذ العزل الصحيح لحماية الثرورة العقارية في مصر في موسم الشتاء ، وتوعيتهم بأهمية وجود عازل للأسطح لحمايتها من الأمطار والحرارة من خلال طرق صديقة للبيئة خاصة أن بعض طرق العزل تتسبب في تلوث شديد للبيئة ، لذلك لابد أن يتم ذلك تحت رقابة إشراف حكومى، بمشاركة نقابة المهندسين لمساعدة الأهالى بدلا من الوقوع في فخ العمال غير المحترفين.

 

وأكد النائب أيمن محسب، أن تأهيل الأسطح بداية جيدة لزراعتها وهي الخطة التى تتبناها وزارة البيئة ، لتحويل الأسطح إلى أماكن خضراء بدلا من كونها مكان للتخلص من الأثاث غير المرغوب فيه، ومن ثم زيادة المساحات الخضراء وتوفير أماكن مناسبة للمواطنين للترويح عن أنفسهم.

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً