أخبار

الخارجية المصرية: لجنة خبراء سد النهضة الجديدة تنهي عملها خلال أسبوعين

 

القاهرة – مباشر: قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أن لجنة الخبراء حول سد النهضة – والتي تم الاتفاق على تشكليها من مصر والسودان وإثيوبيا وأطراف دولية- ستنتهي من عملها خلال أسبوعين

وأكد سامح شكري، لقناة “إكسترا نيوز”، اليوم الجمعة، أن الهدف من لجنة الخبراء الوصول إلى اتفاق ملزم لجميع الأطراف.

واتفقت مصر خلال القمة الإقريقية المنعقدة عن بعد، اليوم، على تشكيل لجنة حكومية تضم السودان وإثيوبيا، وبمشاركة دولية، بهدف بلورة اتفاق نهائي لسد النهضة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، أنه تم التوافق في ختام القمة على تشكيل لجنة حكومية من الخبراء القانونيين والفنيين من الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، إلى جانب الدول الأفريقية الأعضاء بهيئة مكتب رئاسة الاتحاد الأفريقي، وكذا ممثلي الجهات الدولية المراقبة للعملية التفاوضية، وذلك بهدف الانتهاء من بلورة اتفاق قانوني نهائي ملزم لجميع الأطراف بخصوص قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

وألمح بسام راضي، إلى الاتفاق على الامتناع عن القيام بأية إجراءات أحادية، بما في ذلك ملء السد، قبل التوصل إلى هذا الاتفاق، وإرسال خطاب بهذا المضمون إلى مجلس الأمن باعتباره جهة الاختصاص لأخذه في الاعتبار عند انعقاد جلسته لمناقشة قضية سد النهضة يوم الإثنين المقبل.

جاء ذلك خلال مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء اليوم، في قمة مصغرة لرؤساء الدول الأعضاء بهيئة مكتب رئاسة الاتحاد الإفريقي عبر الفيديو كونفرانس لمناقشة قضية سد النهضة.

ترشيحات 

بمشاركة دولية.. مصر والسودان وإثيوبيا يشكلون لجنة لبلورة اتفاق نهائي لسد النهضة

صندوق النقد الدولي يوافق على قرض جديد لمصر بقيمة 5.2 مليار دولار

Source

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق