أخبار

السيسي: مياه النيل تمثل قضية وجودية لشعب مصر

القاهرة – مباشر: أكد عبد الفتاح السيسي، الرئيس المصري، أن مياه النيل تمثل قضية وجودية للشعب.

جاءت تصريحات السيسي، اليوم الخميس، خلال اتصال هاتفي من الرئيس سيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، وفقاً لبيان مؤسسة الرئاسة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بسام راضي، بأن الاتصال تناول بالأساس تطورات ملف سد النهضة، خاصةً في ضوء طلب مصر من مجلس الأمن الدولي التدخل من أجل التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن يراعى مصالح كافة الأطراف. 

وأكد السيسي، مجدداً على محددات وثوابت الموقف المصري في هذا الإطار، من منطلق ما تمثله مياه النيل من قضية وجودية لشعب مصر، وذلك بضرورة بلورة اتفاق شامل بين كافة الأطراف المعنية حول قواعد ملء وتشغيل السد، ورفض الإجراءات المنفردة أحادية الجانب التي من شأنها إلحاق الضرر بحقوق مصر في مياه النيل.

من جانبه؛ أعرب الرئيس رامافوزا، عن التطلع لتكثيف التنسيق بين البلدين خلال الفترة المقبلة بشأن هذه القضية الحساسة والحيوية، مشيداً بالإرادة السياسية الصادقة والبناءة التي تبديها مصر دوماً للوصول إلى حل لأزمة سد النهضة.

وقال السيسي، في 20 يونيو الجاري، خلال تفقده عناصر المنطقة الغربية العسكرية، في سيدي براني بمرسى مطروح اليوم السبت: “كنا حريصين على التفاوض في ملف سد النهضة، وتحركنا لمجلس الأمن ضمن المسار الدبلوماسي”.

وكانت جمهورية مصر العربية، قد أعلنت الجمعة الماضية، أنها تقدمت بطلب إلى مجلس الأمن بالأمم المتحدة حول سد النهضة الإثيوبي تدعو فيه المجلس إلى التدخل من أجل تأكيد أهمية مواصلة الدول الثلاث مصر إثيوبيا والسودان التفاوض بحسن نية تنفيذاً لالتزاماتها وفق قواعد القانون الدولي.

ترشيحات 

السودان يتقدم بخطاب لمجلس الأمن بشأن سد النهضة

السيسي: تجاوز سرت – الجفرة شرقي الأراضي الليبية خط أحمر

Source

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق